الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تظاهرات بالآلاف في موسكو للمطالبة بالإفراج عن محتجين
تظاهرات بالآلاف في موسكو للمطالبة بالإفراج عن محتجين

احتشد 20 ألف من المواطنين الروس في موسكو يوم الأحد في تظاهرة مرخصة للمطالبة بالإفراج عن محتجين اعتقلوا في إطار ما يقول المعارضون للكرملين إنها حملة لتكميم الأفواه.


وألقي القبض على المحتجين خلال مظاهرات اندلعت في يوليو تموز احتجاجاً على استبعاد الكثير من مرشحي المعارضة من انتخابات محلية‭ ‬وادعاءات باستخدام الشرطة لأساليب وحشية وعلى ما وصفه كثيرون من سكان موسكو أحكاماً مغلّظة بالسجن أثارت انتقادات علنية غير معتادة.


وفي وقت سابق، كتب عضو في "الحزب الليبرالي الروسي" غير المسجل رسمياً، ميخائيل سفيتوف على "تويتر" أن مكتب عمدة موسكو وافق على عقد تجمع حاشد، لدعم قضية المتهمين في تنظيم فعاليات غير مرخصة قبل أسابيع في موسكو.


وصدرت أحكام بالسجن لمدد تصل إلى أربعة أعوام بحق العديد من الأشخاص في حين يحاكم آخرون‭‭‭ ‬‬‬عن جرائم مثل العنف ضد رجال الشرطة.


وفي خطوة نادرة في أعقاب الانتقادات أفرج القضاء عن شخص بكفالة وأسقط اتهامات ضد آخر. لكن خصوم الرئيس فلاديمير بوتين يقولون إن هذه الإجراءات ربما تكون وسيلة لعدم تقديم تنازلات على نطاق أكبر ويرغبون في تكثيف الضغط للإفراج عن آخرين.


وقال السياسي المعارض ليونيد فولكوف إن نزول المحتجين بأعداد كبيرة يوم الأحد سيجبر الحكومة على الإفراج عن المزيد من الأشخاص.


وكتب على تويتر قبل التجمع الجماهيري ”إذا كان هناك 50 ألف شخص فسوف يطلقون سراح الجميع“.


وحسب وكالة نوفستي ذكر المكتب الصحفي لمركز إدارة المرور في العاصمة قبل انطلاق التظاهرات، أنه سيتم غلق حركة المرور على طول شارع "الأكاديمي ساخاروف" وعدد من الشوارع المجاورة في وسط موسكو.


وقد جرت مظاهرات، نظّمها معارضون في العاصمة في 14 يوليو و 27 يوليو و 3 أغسطس، واعتقلت الشرطة حوالي 1.7 ألف شخص.


ليفانت_ رويترز_ نفوستي_ ا ف ب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!