الوضع المظلم
الأربعاء ٠٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تظاهرات السودان.. قطع الاتصالات ومنع الحركة
احتجاجات السودان (وكالات)
انطلقت التظاهرات في العاصمة السودانية، اليوم الأربعاء، فيما منعت القوات الأمنية على التنقل بين الخُرْطُوم ومدينة أم درمان.

وجاءت تظاهرات اليوم تلبية لدعوات تنسيقيات عدة في البلاد، تحت عنوان "مليونية 17 نوفمبر"، فيما أوضحت أمسِ تنسيقيات لجان مقاومة مدينة أم درمان دعمها للتظاهرات، إلا أنها أوضحت أنها ستكتفي بإقامة "اعتصام اليوم الواحد" في شارع الأربعين.

تأتي تلك التحركات والاحتجاجات مع تواصل المساعي الدولية من أجل الحث على الوصول إلى حل للأزمة السياسية.

وذكرت قناة العربية بأن السلطات الأمنية منعت الحركة مجدداً ببن الخُرْطُوم وأم درمان، مغلقة جسر النيل الأبيض، بعد فتحه لساعات في الصباح.

السودان

كما أفادت بأنّ خدمة الاتصالات المباشرة بين الهواتف النقالة انقطعت في عموم البلاد، بالإضافة إلى استمرار انقطاع الإنترنت.

فيما دعت لجنة أطباء السودان المستقلة، في وقت سابق اليوم، الأجهزة الأمنية إلى عدم استخدام العنف ضد المتظاهرين.

كما حثت المحتجين على الالتزام بالسلمية وتجنب الاحتكاك بالشرطة وقوى الأمن.

وواجه مئات الألوف ممن خرجوا في مظاهرات بأنحاء البلاد السبت الغاز المسيل للدموع وإطلاق النار من قوات الأمن. وقتل سبعة أشخاص، حَسَبَ لجنة أطباء السودان المركزية، ليرتفع عدد القتلى منذ الانقلاب إلى 23.

وتشكو لجان المقاومة والجماعات المهنية من اعتقالات في صفوف نشطاء ومحتجين منذ بَدْء الانقلاب. كما تم اعتقال عدد من الساسة والمسؤولين المدنيين الرئيسيين منذ 25 أكتوبر/تشرين الأول. وأدانت السِّفَارة الأمريكية في بيان الاثنين العنف ضد المحتجين وقالت إن فيي ستشجع على إطلاق سراح المعتقلين.

أجرت مساعدة وزير الخارجية الأميركي للشؤون الإفريقية، مولي فيي، عدة لقاءات منذ الاثنين في الخُرْطُوم، ولقائها رئيس الحكومة المقابلة عبد الله حمدوك، وقائد الجيش عبد الفتاح البرهان.

اقرأ أيضاً: الاتحاد الإفريقي يعلن عن بدء وساطة في السودان خلال الأيام المقبلة

أعلنت السِّفَارة النرويجية اليوم أن المبعوث النرويجي إلى السودان أندري ستاينسين، Endre Stiansen وصل العاصمة، من أجل حث الفرقاء على العودة إلى المسار الديمقراطي الانتقالي.

ليفانت نيوز_ العربية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!