الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تطوير لقاح
جهود " برازيلية "لتطوير لقاحاً يقضي على كورونا

أعلن المختبر الكوبي، أنه يُطور لقاحاً جديداً لمواجهة فيروس كورونا المستجدّ، وهو فعال بنسبة 62 في المائة، وذلك بعد تناول الجرعة الثانية من أصل ثلاث جرعات.


قال مدير معهد فينلاي للقاحات "فيثنتي بيريز" للصحافيين: «يمكننا القول إننا بلغنا فاعلية بنسبة 62 في المائة مع جرعتين من لقاح سوبيرانا 02».


مايعني أن اللقاح الكوبي تخطى النسبة المطلوبة من منظمة الصحة العالمية وقدرها 50 في المائة، لإعطاء الضوء الأخضر لاستخدام اللقاح.


واعتبر مدير المعهد، أن النتيجة «مطمئنة» لأنها تشمل النسخ المتحورة من الفيروس المنتشرة حالياً في كوبا.


لقاح كورونا


وفي ذات السياق، أعلن مساعد مدير المعهد، يوري فالديز، أنه بعد أن تقوم لجنة مستقلة من الخبراء الكوبيين بتقييم النتائج، سترفع إلى السلطات من أجل «تقديم طلب رسمي بترخيص استخدام (اللقاح) بشكل طارئ خلال الأسابيع المقبلة».


اقرأ: نصيحة طبية: لا تتناول الحلويات مع قهوة الصباح


وفي المقابل، أوضح الرئيس الكوبي "ميغيل دياز كانيل": «نعرف أننا كحكومة لم نتمكن من توظيف التمويل والأموال التي كان المشروع بحاجة إليها، ورغم ذلك لدينا نتائج على مستوى عالمي».


اقرأ المزيد: تايلاند في طريقها للتعايش مع فيروس كورونا


وتشهد الجزيرة طفرة شديدة من الإصابات بالوباء، إذ وصلت حصيلة الفيروس فيها منذ بدء تفشيه إلى 1148 وفاة من أصل 166368 إصابة.


ومنذ منتصف أيار/ مايو، بدأت حملة التلقيح الطارئ في العاصمة وعدد من الأقاليم باستخدام لقاحين قيد التطوير، وتم توزيع أكثر من 4,5 مليون جرعة من "سوبيرانا 02" ولقاح "أبدالا" حتى 16 حزيران/ يونيو.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!