الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • تطوير بطارية أيون الليثيوم لشحن السيارة بسرعة فائقة

تطوير بطارية أيون الليثيوم لشحن السيارة بسرعة فائقة
822775-01-08-1200x675

صممت شركة إسرائيلية ناشئة في مجال التكنولوجيا، جهازاً قادراً على شحن بطارية "السيارة" خلال خمس دقائق، حيث يحاول المصنّعون تركيزهم نحو إنتاج سيارات أقل تلويثاً للبيئة، لأهمية التصدّي لأزمة تغيّر المناخ. بطارية 


طوّرت شركة ”ستور دوت“ المتخصصة في إعادة الشحن فائق السرعة، بطارية أيون الليثيوم من الجيل الأول، يمكنها شحن سيارة كهربائية بسرعة تفوق تلك المطلوبة، لملء خزان سيارة عادية بالوقود.


وعلى الرغم من إيجابيات استخدام بطاريات أيون الليثيوم، إلا أنّ إعادة تدويرها تبقى مشكلة تواجه المصنّعين، إذْ إنّ أمدَ حياتها يتراوح بين 3000 و3500 شحنة، بحسب إسبرانس.


ستور دوت


ذكر مؤسس شركة ”ستور دوت“ دورون ميرسدورف: ”نعمل على تغيير تجربة القيادة من خلال حلّ مشكلة انقطاع شحن المركبة (الكهربائية) على الطريق السريع“.


وأشار "ميرسدورف" إلى أنّ التقنية الجديدة يمكن أن توفر على السائق عناء الانتظار لساعات، لإعادة شحن بطارية السيارة الكهربائية. وتختبر الشركة الناشئة -حالياً- مئات النماذج من هذه البطاريات.


وتتخذ الشركة مقرّاً لها في مدينة هرتسيليا، قرب تل أبيب، كما أنّها تحظى بدعم أربعة مستثمرين رئيسيين، هم: شركة تصنيع السيارات الألمانية ”دايملر“، وشركة ”بريتش بتروليوم“ النفطية البريطانية، وعملاقا الإلكترونيات ”سامسونغ“، و”تي دي كاي“.


فيما أوضح المحلل في شركة ”رولاند بيرغر“ للاستشارات، إريك إسبرانس، أنّ الشحن فائق السرعة سيمثّل ”ثورة“ لكن هناك مراحل إضافية، يتطلب إنجازها.


اقرأ: صاروخ ينفجر بعد لحظات من هبوطه.. تجربة مخيّبة لـ”ستارشيب”


وحاز كل من الأميركي جون غوديناف، والبريطاني ستانلي ويتينغهام، والياباني أكيرا يوشينو، في عام 2019، على جائزة نوبل للكيمياء، لاختراعهم بطاريات أيون الليثيوم.


اقرأ:في أقل من أسبوع.. إيلون ماسك يخسر 27 مليار دولار


وسبق أن أشادت لجنة التحكيم في بطارية أيون الليثيوم؛ لقدرتها على ”تخزين كميات كبيرة من الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، مما يتيح الوصول إلى مجتمع خالٍ من الوقود الأحفوري“. بطارية 


ليفانت - إرام نيوز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!