الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • تطبيق "روبن هوود" يوقف التداول على 30 سهماً من أسهم المضاربات

تطبيق
روبن هود

نفى الرئيس التنفيذي لشركة "روبن هوود"، فلاد تينيف، تعرض شركته لأزمة سيولة، منوّها إلى أن الشركة لجأت إلى خطوط الائتمان المتاحة لديها كإجراء وقائي.


وبعد أسبوع جامح من المضاربات، اتخذت الشركة مساء أمس الخميس قراراً بوقف التداول على 30 سهماً من أسهم المضاربات بما في ذلك سهما GameStop وAMC بعد ارتفاعات قياسية لتلك الأسهم كبدت صناديق التحوط خسائر بمليارات الدولارات.


اقرأ المزيد:  ارتفاع أسهم وول ستريت، بعد إعلان ترامب حالة الطوارئ


وقال فلاد تينيف إن شركته اتخذت قراراً بوقف التداول على بعض أسهم المضاربات التي شهدت ارتفاعات قياسية بالآونة الأخيرة.


وتابع تينيف: "روبن هود هي شركة سمسرة. لدينا الكثير من المتطلبات المالية. وعلينا أيضا الالتزام بالقواعد التي تحددها الجهات التنظيمية ومتطلبات بوضع ودائع في بيوت مقاصة الأسهم".


وأضاف فلاد تينيف في مقابلة مع شبكة CNBC الأميركية إن هذا القرار يأتي بما يصب في مصلحة ملايين المستخدمين لمنصة التداول الشهيرة التي تشهد إقبالا قياسيا من مستثمري التجزئة.


روبن هود


وتطبيق "روبن هوود" هو تطبيق استثماري جعل من عملية الاستثمار في البورصة أمرا في متناول الجميع بما في ذلك الفئات من ذوي الدخول المنخفضة وبالأخص فئة الشباب والمراهقين.


ويقدم التطبيق لتلك الفئات ميزة تنافسية وهي انعدام الرسوم على التداولات مع إمكانية التداول بمبالغ مالية صغيرة في عمليات التداول التقليدية على الأسهم.


ودفعت عمليات الصعود القوية غير المبررة لتلك الأسهم محترفي التداول في سوق المال نحو تجنب تلك الأسهم والتي تشهد عمليات شراء جماعية من قبل المستثمرين الأفراد والتي تتم في غالبيتها من خلال صغار المستثمرين عبر التطبيق سالف الذكر.


ومن بين أسهم تلك الشركات " Hertz " التي أعلنت بالفعل عن إفلاسها وأسهم شركات أخرى على غرار " Chesapeake" و " Whiting".


اقرأ المزيد:  سوق الأسهم السعودية يحقق مكاسب 2% مخالفاً التوقعات


والعام الماضي، ساهم المتداولون على التطبيق في ارتفاعات قياسية لأسهم بعض الشركات التي كانت تقع في قلب أزمات مالية طاحنة، ففي الوقت الذي كانت فيه تلك الشركات تعلن عن إفلاسها أو تقترب من شفير الإفلاس كانت أسهمها تشهد ارتفاعات قياسية تتراوح ما بين 300-500٪، فيما عزاه المحللون إلى عمليات شراء جماعية من قبل المستثمرين الأفراد عبر تطبيق "روبن هوود" الشهير.


ليفانت - وكالات


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!