الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تصنيع يد بشرية بالحجم الطبيعي ليد الإنسان
تصنيع يد بشرية بالحجم الطبيعي ليد الإنسان

استطاع فريق بحث من قسم الهندسة الصناعية والعلوم التطبيقية والطب الحيوي بجامعة “بوفالو الأمريكية”، من تصنيع يد بشرية بالحجم الطبيعي ليد الإنسان. يد بشرية


ويمكن لهذا التصنيع أن ينقذ الآلاف من الأشخاص الذين يحتاجون لزراعة أعضاء، في ظلّ نقص الأعضاء المانحة.


تمكّن الخبراء في جامعة بوفالو من التوصل إلى طريقة سريعة، تتيح طباعة أعضاء بشرية، بواسطة طابعة ثلاثية الأبعاد، حيث عرضوا تقنيتهم المذهلة، في مقطع فيديو مدته الأصلية حوالي 19 دقيقة، وتم تسريعه إلى سبع ثوانٍ.


https://youtu.be/vqveljTzypM


 


ونشر موقع الجامعة فيديو، يظهر آلة غمرت في وعاء مليء بمادة لزجة وصفراء شبه شفافة، ثم سحبت الآلة يداً بالحجم الطبيعي شبيهة لليد البشرية.


وحول تقيم هذا المشروع، رأى الباحثون، أنّه يحقق تقدماً جيداً في مجال طباعة أنسجة وأعضاء بشرية بالتقنية ثلاثية الأبعاد، حيث إنّ طرق الطباعة ثلاثية الأبعاد التقليدية، تطبع يداً في غضون ست ساعات، بينما تطبعها تقنيتهم في دقائق فقط.


واستند الخبراء في تقنية البحث، على طريقة أطلق عليها اسم ”ستيريوليثغرافي“، والتي تستخدم لطباعة مجسمات ثلاثية الأبعاد، بواسطة ضوء ليزر.



اقرأ: بعد الضربة التي تلقتها “واتساب”.. ميزة جديدة لزيادة الأمان


وتحوي التقنية على سائل هلامي، يستخدم في الكثير من الصناعات، مثل العدسات اللاصقة، وهندسة الأنسجة.



اقرأ: مشروع مبتكر لغوغل يزوّد البشر بسمع خارق


وأشار العلماء إلى أنّ التكنولوجيا الناشئة، مناسبة لطباعة خلايا مدمجة مع شبكات الأوعية الدموية، بهدف إنتاج أنسجة وأعضاء بشرية مطبوعة، بتقنية ثلاثية الأبعاد. يد بشرية



ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!