الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • تصاعد الاحتجاجات في منبج.. وقتلى برصاص النظام السوري

تصاعد الاحتجاجات في منبج.. وقتلى برصاص النظام السوري
منبج1

شهدت بعض قرى مدينة منبج، يوم أمس، احتجاجات تخلّلتها أعمال عنف وقطع للطرقات وحرق للإطارات، وعلى الرغم من إصدار الإدارة المدنية الديمقراطية لمدينة منبج وريفها مساء أمس قرارا بفرض حظر تجوال في المدينة لمدة 48 ساعة.


وجاء ذلك عقب مقتل شخص وجرح ثلاثة آخرين، الاثنين، في قرية الهدهود بالريف الجنوبي لمدينة منبج أثناء تظاهرة للأهالي وسط القرية احتجاجاً على سوء الأوضاع الخدمية وسوق الشباب "لواجب الدفاع الذاتي".


في حين، نقلت مصادر أن المتظاهرين حاصروا سيارة عائدة لقوات النظام السوري، والتي ردت بإطلاق النار على المحتجين ما أسفر عن سقوط الضحايا، ما أدّى إلى هجوم محتجّين على عدة مراكز لقوى الأمن الداخلي وحواجزها، كما تعرضت بعض المرافق العامة منها مستوصف قرية القاسمية للتخريب وإضرام النار فيه.



 


كما قامت قوى الأمن الداخلي لإبعاد عناصرها من حاجز الخطاف في مدخل المدينة، أثناء نقل جثمان أحد الضحايا إلى قريته، من أجل احتواء الحادثة.

في السياق ذاته، ناشدت الإدارة المدنية في منبج، الأهالي "تحمل مسؤوليتهم تجاه بلدهم وأبناء بلدهم وأمن وأمان المدينة وأهلها، وعدم الانقياد وراء صناع الفتن والعابثين بأمن واستقرار منبج والوقوف بوجه أية جهة تحاول النيل من أمان واستقرار منبج وأهلها".


إلى ذلك، أصدر وجهاء وشيوخ عشائر منبج بياناً أكدوا فيه أنهم اجتمعوا مع الجهات المعنية "ووضعت كافة المقترحات الكفيلة بتلبية المطالب بما يخدم مصلحة المواطنين كافة، وقطع الطريق أمام المندسين وأصحاب النفوس الضعيفة من تحقيق أجنداتهم الرامية إلى ضرب الاستقرار وزعزعة الأمن".


جدير بالذكر أنّ مدينة منبج تتبع للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، وتدار من قبل الإدارة المدنية الديمقراطية فيها، إلا أن المشهد العسكري فيه قوى متعددة، فإضافة لقوات مجلس منبج العسكري، يوجد في منبج قواعد للقوات الروسية وقوات من النظام السوري، والتي انتشرت فيها عقب الانسحاب الأميركي منها في أكتوبر 2019.


اقرأ المزيد: بعد إضراب الأهالي.. قسد تحظر التجوّل في منبج لمدة 48 ساعة


يشار إلى أنّ المرصد السوري، كان قد رصد قيام بعض المتظاهرين في مدينة منبج، بمهاجمة حواجز أمنية في المدينة، في ظل تصاعد وتيرة الاحتجاجات، بعد الإضراب الذي شهدته المدينة ضد حملات التجنيد الإلزامي، وقيام عناصر من قوى الأمن الداخلي “الأسايش” باستهداف متظاهرين في ريف منبج، متسببين بمقتل أحدهم وجرح ثلاثة آخرين.


ليفانت- الحرّة

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!