الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • تشمل أجزاء واسعة من روسيا.. أردوغان يتسلم خريطة "العالم التركي"

تشمل أجزاء واسعة من روسيا.. أردوغان يتسلم خريطة
العالم التركي متداول

استلم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هدية متمثلة بخريطة لـ"العالم التركي" تحتوي على أجزاء واسعة من روسيا، قدمت إليه الأربعاء الماضي، من قبل زعيم حزب "الحركة القومية"، دولت باهتشلي، خلال اجتماع بينهما داخل المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.


الصورة انتشرت على وسائل إعلام، وظهرت الخريطة التي تضم "العالم التركي" وتضم بموجبها أجزاء من روسيا، منها شبه جزيرة القرم، إقليم الكوبان ومقاطعة روستوف وجمهوريات شمال القوقاز، بالإضافة إلى شرق سيبيريا.


اقرأ أيضاً: المعارضة التركية تحمّل أردوغان مسؤولية انهيار الليرة

ولطالما لمحت تركيا إلى سعيها استعادة السلطنة العثمانية، بجانب التلميح لسعيها أن تصبح دولة ذات كلمة عالمية، وتأتي تصريحات أردوغان لتعزز تلك الرواية، فقد كان قال في التاسع عشر من أكتوبر الماضي، إن مصير الإنسانية يجب ألا يترك تحت رحمة "حفنة من الدول" المنتصرة في الحرب العالمية الثانية.


وقال أردوغان حينها: "مصير الإنسانية لا يمكن ولا يجب أن يترك تحت رحمة حفنة من الدول المنتصرة في الحرب العالمية الثانية، وفي حين أن العالم يتغير، والدبلوماسية والتجارة والعلاقات الدولية تمر بتحولات جذرية، من غير المعقول أن بنية الأمن العالمي لا تزال كما في السابق".




الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. صورة أرشيفية.SHUTTERSTOCK الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. صورة أرشيفية.SHUTTERSTOCK

ورأى الرئيس التركي أن الإحجام عن الاستماع إلى مطالب التغيير يعني "محاولات دائبة للحفاظ على الوضع الراهن الذي تكون بعد الحرب العالمية الثانية"، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن "العالم اليوم أكثر من خمسة"، أي الأعضاء الخمسة الدائمون في مجلس الأمن الدولي.


كما كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن في وقت سابق، عن وجود خارطة طريق تهدف إلى "حجر" الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن في "الزاوية" بهدف توسيع حقوق الأعضاء الآخرين في تلك المنظمة الدولية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!