الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • تركية ستراقب سفن التنقيب بالمتوسط إنطلاقاً من شمال قبرص

تركية ستراقب سفن التنقيب بالمتوسط إنطلاقاً من شمال قبرص
تركية ستراقب سفن التنقيب إنطلاقاً من شمال قبرص

وافق مجلس وزراء شمال قبرص التركي، على تخصيص مطار على جزيرة قبرص المقسمة لتكون قاعدة لطائرات تركية مسيّرة ترافق سفن التنقيب عن النفط والغاز في شرق البحر المتوسط، وذلك في خطوة من المرجّح أن تزيد من التوتر مع الاتحاد الأوروبي.


وأشارت وكالة رويترز نقلاً عن وكالة "دمير أوران" للأنباء، أن طائرات مسيّرة بعضها مسلح ستبدأ في الإقلاع من مطار جتشيتكالى اعتباراً من 16 ديسمبر الجاري.


وأردفت أن جهود إيجاد قاعدة لتلك الطائرات استغرقت بعض الوقت وأن فريقاً من الخبراء من أنقرة اعتبر المطار، الذي يعرف أيضا باسم ليفكونيكو خياراً مناسباً.


وتعتبر قبرص عضواً في الاتحاد الأوروبي، وهي مقسمة منذ الغزو التركي للجزيرة عام 1974.


وبدأت تركيا التنقيب عن النفط والغاز قبالة ساحل قبرص هذا العام وأرسلت سفينتي حفر وسفينة تنقيب ترافقها طائرات مسيّرة للمراقبة والحماية، فيما يرى الاتحاد الأوروبي أن هذه الأنشطة غير مشروعة، متوعداً بفرض عقوبات على تركيا رداً على ذلك.


أما أنقرة فتقول إن بعض المناطق التي تعمل بها قبرص إما على الرصيف القاري التركي أو في أجزاء لشمال قبرص الحق في امتلاك أي استكشافات بها، وأوردت وكالة "دمير أوران" عن رئيس وزراء شمال قبرص، أرسين تتار، قوله: "حماية الحقوق والمصالح القبرصية التركية هي الأولوية الأولى".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!