الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
تركيا لـ أمريكا: تقبلوا الإس 400 كأمر واقع
روسيا.. صفقة جديدة لتزويد أنقرة بمنظومة "إس 400"

صرح مولود جاويش أوغلو وزير الخارجية التركي، بإنه على الولايات المتحدة تقبل الأمر الواقع بخصوص حصول تركيا من روسيا على منظومة الدفاع الجوي الصاروخية "إس -400".


وأردف الوزير التركي تعقيباً على استفسار أحد الصحفيين حيال الأزمة في العلاقات بين أنقرة وواشنطن بخصوص "إس 400": "يجب على الولايات المتحدة أن تقبل هذا الأمر كصفقة مكتملة".


اقرأ أيضاً: تركيا وسد النهضة.. دور مشبوه لحصار مصر

وترفض تركيا التخلي عن اقتناء "إس-400"، رغم الضغوطات الملموسة التي مارستها عليها حليفتها في الناتو، الولايات المتحدة.


حيث وقعت في العام 2017، كل من روسيا وتركيا عقداً لتزويد أنقرة بمنطومة "إس - 400"، وأضحت تركيا بذلك أول دولة عضو في حلف الناتو تحصل على منظومة الدفاع الجوي الروسي، وتسبب قرار أنقرة ذاك عن رد فعل عكسي من الولايات المتحدة ومن الحلف ككل.


وكانت قد أعلنت مؤسسة "روس أوبورون إكسبورت" المعنية بالصادرات العسكرية الروسية مؤخراً، أنها ترجح إبرام عقد ثان لتصدير منظومة "إس-400" للدفاع الجوي إلى تركيا في غضون الأشهر القليلة القادمة.


اس 400

وكان قد صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في نهاية أغسطس الماضي، بإن بلاده لا تشك في أن عملية شراء الفوج الثاني من منظومات الدفاع الجوي الصاروخية الروسية "إس -400"، ستجري.


وأردف أردوغان خلال حديث للصحفيين: "ليس لدينا شك في شراء حزمة ثانية من إس-400 من روسيا، نحن نتخذ الكثير من الخطوات مع روسيا، سواء كان ذلك يتعلق بـ إس-400، أو مواضيع أخرى في الصناعات الدفاعية".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!