الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تركيا تُضيف 6 سعوديين لقوائم الاتهام بقضية الخاشقجي
تركيا

عمدت محكمة تركية، اليوم الثلاثاء، إلى إضافة ستة متهمين جدد، إلى القضية المرفوعة ضد مسؤولين سعوديين متهمين بقتل الصحفي جمال خاشقجي، وفق ما أوردت وسائل إعلام رسمية، تبعاً لـ”رويترز.


وشدّدت الوكالة أنّ أنقرة تعد تلك المحاكمة مهمة، لكشف الحقيقة الكاملة وراء جريمة القتل، التي أودت بحياة الصحفي في القنصلية السعودية بإسطنبول، وقد وقبلت المحكمة اليوم، في الجلسة الثانية من المحاكمة التي بوشر بها قبل أربعة أشهر، لائحة اتهام ثانية، وقامت بإضافة ستة متهمين، إلى قائمة 20 مسؤولاً سعودياً حوكموا غيابياً بالفعل.


 


وتوجه لائحة الاتهام الأخيرة الاتهام لنائب القنصل وملحقاً بارتكاب “قتل مع سبق الإصرار بنية وحشية”، كما توجّه الاتهام إلى الأربعة الآخرين، وهم مواطنون سعوديون، بتهم “إتلاف، وإخفاء، والعبث بالأدلة”.


وزعمت المحكمة أنّها استمعت إلى شهادة أحد الشهود، وهو الناشط المعارض المصري أيمن نور، الذي كان صديقا لخاشقجي، قبل تأجيل القضية إلى 4 مارس.


فيما ادّعى ياسين أقطاي، عضو حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه أردوغان، أنّه “لم يكن من المتوقع صدور حكم عادل من محكمة سعودية حكمت على كبار المسؤولين السعوديين”، في مزاودة على القضاء السعودي، فيما تعجّ وسائل الإعلام بالأخبار التي تشير لتحيز القضاء التركي وسيطرة الدولة والحزب الحاكم، عليه.


 


وأردف: “وقعت الأحداث بالفعل في تركيا، إذا كان لدينا قلق بشأن العدالة، فلا توجد طريقة أخرى، سوى الثقة في المحاكم التركية”، على حد تعبيره.


يذكر أنّ لائحة الاتهام الأولى وجهت الاتهام لاثنين من كبار المسؤولين السعوديين، وهما نائب رئيس المخابرات العامة السعودية السابق، أحمد العسيري، ومستشار الديوان الملكي السابق سعود القحطاني، بالتحريض على القتل، كما نوّهت إلى أنّ “18 متهماً آخر نقلوا جواً إلى تركيا لقتل خاشقجي”، وفق الادّعاء التركي.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!