الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تركيا تخطّط لإرسال
مرتزقة تركيا السوريون \ متداول

أفادت مصادر عدّة، بأنّ السلطات التركية تخطط الآن لنقل مقاتلين جدد من سوريا إلى أفغانستان، إنما بعقود رسمية، بعد أن كانت قد أرسلتهم سابقاً إلى ليبيا وأذربيجان.


وأوضحت المصادر ذاتها، بأنّ تركيا بدأت تفاوض مقاتلين سوريين معارضين لإرسال عدد منهم إلى أفغانستان، من أجل حماية مطار كابل بعد انسحاب أميركا وحلفائها من البلاد.


وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، فقد توصّلت أنقرة إلى توافق مبدئي، مع قادة بعض الفصائل السورية الموالية على إرسال عناصر إلى كابل، على غرار ما جرى سابقا في ليبيا وإقليم ناغورنو كاراباخ.


غير أنّ المعلومات أشارت إلى أن الأمر سيكون مختلفاً هذه المرة، حيث ستعمل على تجنيد هؤلاء ضمن شركات أمنية تركية بعقود رسمية، وإرسالهم إلى هناك بصورة رسمية".



ويرجّح أن تبدأ عملية النقل في سبتمبر/ أيلول المقبل، على أن تشرف عليها المخابرات التركية، لا سيما لجهة انتقاء العناصر السوريين لحماية مطار كابل والمنشآت والمقرات الحكومية والقوات الدولية، بحسب المرصد.


حيث أنّ ما يقارب الـ 6000 عنصر من الفصائل السورية، ما زالوا موجودين على الأراضي الليبية، بعد أن تم نقلهم خلال السنوات الماضية على دفعات إلى طرابلس من أجل دعم ميليشيات وقوات حكومة الوفاق في حينه ضد الجيش الليبي.


وأوضح المرصد أنّ هذا المخطط لم يصل إلى مرحلة التنفيذ والتجهيز بعد، كما أنّه لم يصدر عن السلطات التركية أو الفصائل السورية المدعومة من قبلها، أي تعليق على هذا الموضوع.


وبحسب المصادر ذاتها، فإن الأجور التي ستدفع، ستتراوح بين ألفين وثلاثة آلاف دولار أميركي، وهو أعلى من الأجور التي سجّلت سابقاً في ليبيا وأذربيجان.


وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، قد أكّد خلال شهر نيسان/ أبريل المنصرم، بأنّ عمليات عودة المرتزقة السوريين متوقفة على المقلبين، سواءً “مرتزقة” تركيا من الفصائل الموالية لتركيا، أو ممن جندتهم شركة “فاغنر الروسية” وأرسلتهم إلى ليبيا.


اقرأ المزيد: براتب 2500 دولار.. روسيا تسيّر قوافل "مرتزقة سوريين"إلى أرمينيا


حيث رصدت مصادر المرصد السوري حينها، عودة أعداد قليلة من المرتزقة إلى سوريا، بعد إبراز تقارير طبية وتزوير بعضها عبر دفع الرشاوى إلى قادة الفصائل الموالية لتركيا، في ظل استياء كبير في أوساط “المرتزقة” الموالين لتركيا المتواجدين على الأراضي الليبية، مع استمرار توقف عودتهم إلى سوريا منذ 25 آذار/ مارس الفائت.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!