الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • تركيا تبدأ التنقيب عن الغاز قبالة قبرص مُتحديةً العقوبات الاوروبية

تركيا تبدأ التنقيب عن الغاز قبالة قبرص مُتحديةً العقوبات الاوروبية
تركيا تبدأ التنقيب عن الغاز قبالة قبرص مُتحديةً العقوبات الاوروبية

أكدت تركيا الجمعة، أن سفينة المسماة بـ "الفاتح"، بدأت عمليات التنقيب عن النفط والغاز قبالة سواحل قبرص، وذلك رغم التحذير الذي وجهه الاتحاد الأوروبي لأنقرة مؤخراً، حيث قال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، الجمعة، إن سفينة "الفاتح" للتنقيب عن النفط والغاز بدأت عملياتها قبالة الساحل الشمالي الشرقي لقبرص.


وفي الاساس، توجد سفينة تنقيب تركية أخرى تقوم بأعمال الحفر والتنقيب قبالة السواحل الغربية لقبرص، هي السفينة "ياوز"، ليتزامن التصعيد التركي مع تبني مجلس الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي الاثنين الماضي، إطار عمل لإجراءات تقييدية ضد تركيا بسبب أنشطة الحفر التي تنفذها في شرق البحر المتوسط.


وتبنى وزراء خارجية التكتل الأوروبي آلية تسمح "بمعاقبة أفراد أو كيانات مسؤولة عن أنشطة التنقيب غير المصرح بها عن الهيدروكربونات أو المشاركة فيها"، وبذلك يكون الاتحاد الأوروبي قد توصل إلى نظام عقوبات على تركيا، ويمكن للدول الأعضاء الآن تقديم أسماء أولئك الذين تعتقد أنه ينبغي إدراجهم في القائمة.


ومن المتوقع أن تشمل العقوبات حظر السفر وتجميد الأصول بالنسبة للأشخاص و"الكيانات" مثل الشركات أو المنظمات، وسيتم منع مواطني وشركات الاتحاد الأوروبي من تقديم الأموال والتمويل لهم.


لكن أنقرة، المرشحة رسمياً للانضمام إلى عضوية الاتحاد على الرغم من تدهور العلاقات بين الجانبين، انتقدت القرار، واكدت مواصلتها عمليات التنقيب في المنطقة، لأنها تعمل فيما وصفته بـ"جرفها القاري" أو بمناطق يتمتع فيها القبارصة الأتراك بحقوق.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!