الوضع المظلم
الإثنين ٢٨ / نوفمبر / ٢٠٢٢
Logo
  • ترقّباً لـ"تظاهرات حاشدة".. انتشار أمني في المدن العراقية

ترقّباً لـ
العراق

تترقب العاصمة العراقية ومدن أخرى في الجنوب، اليوم السبت، تظاهرات حاشدة، بعد الدعوات التي أطلقت خلال الأيام الماضية من أجل إحياء ذكرى "احتجاجات تشرين" التي اندلعت عام 2019.

وشهدت العاصمة بغداد تأهباً أمنياً، في الوقت الذي شدد فيه رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي على وجوب عدم استخدام السلاح بشكل قاطع من قبل القوات الأمنية في وجه المحتجين، داعياً في الوقت عينه المتظاهرين إلى التعاون مع الأمن في حفظ مؤسسات الدولة.

كما شدد الكاظمي، على عدم استخدام الإطلاقات النارية والسبل غير القانونية في التعامل مع التظاهرات أبداً.

اقرأ أيضاً: الحلبوسي: المفاوضات لتشكيل حكومة عراقية جديدة بدأت

في الوقت الذي تشير فيه تقارير من العاصمة بغداد، إلى قطع طرق وانتشار أمني مكثف في شوارع بغداد، خاصة قرب المنطقة الخضراء، فيما أكدت خلية الإعلامي الأمني، الجمعة، أن القوات الأمنية "تمسك بزمام الأمور في جميع المحافظات"، نافية صحة معلومات تتحدث عن "انتشار مسلحين مجهولين".

وبالتزامن مع العودة المتوقعة للتظاهرات، أكدت الخلية في بيان أن "هناك أوامر حازمة تشدد على منع حمل السلاح أو تشكيل مجاميع مسلحة خارج إطار الدولة".

وخلال الأيام الماضية أعلنت لجنة تطلق على نفسها اسم "التنسيقية العليا للاحتجاجات في العراق" عن اتفاق للخروج في احتجاجات حاشدة في العاصمة بغداد مطلع تشرين، مشيرين إلى أنهم سيدخلون المنطقة الخضراء بشكل سلمي وخال من العنف.

ولا تزال ذكرى القتلى الذين سقطوا بالمئات برصاص الأمن والمليشيات الموالية لإيران في البلاد خلال ما عرف بـ "ثورة تشرين" قبل سنوات، حاضرة في أذهان العراقيين.

والجدير بالذكر أن العراق يشهد منذ الانتخابات البرلمانية المبكرة التي جرت في العاشر من أكتوبر 2021، شللاً سياسياً تاماً، تأزم أكثر منذ يوليو 2022 مع نزول طرفي الخلاف الأبرز (مقتدى الصدر والإطار التنسيقي)، إلى الشارع واعتصامهم وسط بغداد

وبلغ الخلاف أوجه مع بدء مطالبة التيار الصدري منذ أكثر من شهرين بحل مجلس النواب وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة من أجل السير بالبلاد على طريق الإصلاحات في ظل رفض خصومه هذا التوجه، وإصرارهم على تشكيل حكومة بمرشحهم قبل أي انتخابات جديدة.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!