الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
ترقب لتعيين محافظ لمدينة عدن.. تنفيذاً لاتفاق الرياض
ترقب لتعيين محافظ لمدينة عدن.. تنفيذاً لاتفاق الرياض

تنفيذًا لبنود اتفاق الرياض الموقّع بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي يتوجب تعيين محافظ جديد لمدينة عدن اليمنية، اليوم الأربعاء، مع الإعلان عن الترتيبات العسكرية الأخرى المزمع تنفيذها اليوم وفقًا لنص الاتفاق.


وكانت قد نصت بنود اتفاق الرياض على أن يعيّن الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، اليوم الأربعاء الـ20 من شهر تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، محافظًا لعدن ومديرًا لأمن المحافظة، بناء على معايير الكفاءة والنزاهة وبالتشاور، وذلك بعد 15 يومًا من توقيع الاتفاق الذي وقّع عليه الطرفان في الخامس من الشهر الجاري.


أما بالشق العسكري الوارد في نص اتفاق الرياض، فمن المقرر أن تشهد محافظات عدن وأبين وشبوة، التي شهدت مواجهات في أغسطس الماضي، اليوم الأربعاء: "عودة جميع القوات التي تحركت من مواقعها ومعسكراتها الأساسية نحو تلك المحافظات منذ بداية أغسطس، إلى مواقعها بكامل أفرادها وأسلحتها، وتحل محلها قوات الأمن التابعة للسلطة المحلية في كل محافظة".


إضافة إلى البند المتعلق بـ: "تجميع ونقل الأسلحة المتوسطة والثقيلة بأنواعها المختلفة من جميع القوات العسكرية والأمنية في عدن إلى معسكرات داخل عدن تحددها وتشرف عليها قيادة تحالف دعم الشرعية، ولا يسمح بخروج هذه الأسلحة إلا بموجب خطط معتمدة وتحت إشراف مباشر من قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن".


وكان قد دعا الاتفاق إلى تشكيل حكومة جديدة لا يزيد عدد وزرائها على 24 وزيراً في غضون 30 يوماً، على أن يحظى فيها الجنوبيون والشماليون بتمثيل متساوٍ، وأن يشارك المجلس الانتقالي الجنوبي في أي مفاوضات سياسية لإنهاء الحرب.


فيما رحّبت جهات عربية ودولية عديدة بالاتفاق المبرم بين الطرفين بوساطة سعودية، مع الدعوة لإعادة الأمن والسلام إلى المنطقة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!