الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • ترحيل الجزائري "فتحي نورين" إلى بلاده لرفضه مواجهة منافسه الإسرائيلي

ترحيل الجزائري
ترحيل الجزائري "فتحي نورين" إلى بلاده لرفضه مواجهة المنافس الإسرائيلي

بعد أن أعلن لاعب الجودو الجزائري "فتحي نورين" انسحابه من المشاركة في أولمبياد طوكيو 2020، لرفضه مواجهة منافسه الإسرائيلي، قررت اللجنة الأولمبية الجزائرية سحب اعتماد اللاعب، بعد قرار ترحيله إلى بلاده. 


وكان "فتحي" قد انسحب، يوم أمس الجمعة، من البطولة بعد أن أوقعته القرعة في مواجهة اللاعب الإسرائيلي، بوتبول طاهار، ضمن منافسات وزن 73 كغ.


وأصدرت اللجنة الأولمبية الجزائرية، اليوم السبت، بياناً أعلنت فيه سحب اعتماد مشاركة اللاعب بعد أن رفض مواجهة اللاعب الإسرائيلي.


يشار إلى أن اللاعب الجزائري، سبق وأن انسحب من بطولة العالم للجودو عام 2019 في طوكيو حينما كان سيواجه نفس اللاعب الإسرائيلي.


https://twitter.com/kamouk16/status/1418140988086833154?s=20

وأوضحت اللجنة الجزائرية، أنها قررت ترحيل اللاعب ومدربه عمار بن خليف من أولمبياد طوكيو، إلى "الجزائر"، بعد إيقافهما مؤقتاً من قبل الاتحاد الدولي للعبة.


وكان من المفترض أن يواجه فتحي نورين، منافسه السوداني محمد العبد الرسول، في الدور الـ32 من مسابقة الجودو، والفائز منهما سيواجه اللاعب الإسرائيلي في دور الـ16، بحسب القرعة المحددة من قبل.


وأكد نورين في تصريحات إعلامية، يوم الخميس، أنه قرر الانسحاب من المشاركة بالحدث الرياضي العالمي، وذلك "تضامناً مع القضية الفلسطينية"، وفقاً لقوله.


اقرأ المزيد: من أولمبياد طوكيو.. العراقي رياض الخفاجي يبلغ ربع نهائي التجديف

وبدورها، أكدت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للجودو، اليوم السبت، أنها أوقفت نورين وابن خليف مؤقتاً. وردا على ذلك، سحبت الأولمبية الجزائرية اعتماديهما، مشيرة إلى أنها ستعيدهما إلى البلاد، مع توقع فرض مزيد من العقوبات.


وأشار الاتحاد الدولي للجودو، إلى أن "موقف نورين يتعارض تماماً وفلسفة الاتحاد الذي لديه سياسة صارمة لعدم التمييز، وتعزيز التضامن كمبدأ أساسي، تعززه قيم الجودو".


اقرأ المزيد: أولمبياد طوكيو.. إشكالات عدة تعترض المنظمين قبيل ساعات الانطلاق

وأضاف الاتحاد، أن "رياضة الجودو تستند إلى قانون أخلاقي قوي، يتضمن الاحترام والصداقة، لتعزيز التضامن ولن نتسامح مع أي تمييز، لأنه يتعارض مع القيم والمبادئ الأساسية لرياضتنا".


وفي المقابل، اعتبر إسرائليون، أن انسحاب المصارع الجزائري كان هروباً من مواجهة اللاعب الإسرائيلي، لأنه لن يتمكن من التغلب عليه.


ليفانت - فرانس برس

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!