الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • ترامب يُهاجم السفيرة الأمريكية السابقة في أوكرانيا لشهادتها في قضية عزله

ترامب يُهاجم السفيرة الأمريكية السابقة في أوكرانيا لشهادتها في قضية عزله
ترامب يُهاجم السفيرة الأمريكية السابقة في أوكرانيا لشهادتها في قضية عزله

هاجم دونالد ترامب، على موقع تويتر، السفيرة الأمريكية السابقة في أوكرانيا، ماري يوفانوفيتش، أثناء إدلائها بشهادتها أمام لجنة الاستماع التي تنظر في مساءلته تمهيداً لعزله.


وقال ترامب على حسابه: "أينما حلت ماري يوفانوفيتش حل الخراب. لقد بدأت في الصومال، وتعرفون كيف انتهت الأمور هناك"، مضيفاً: "طلبت منها إجابة، فكان ردها أن كلامي به تخويف لها. وردت على السفيرة بأن كلامي ليس فيه أي ترهيب".


وقال في مؤتمر صحفي إنه تابع جانباً من جلسات العزل فوجدها "مخزية"، وبينما كانت السفيرة يوفانوفيتش تدلي بشهادتها، أعلمها رئيس الجلسة، آدم شيف، بتغريدة ترامب.


فردت على ترامب، الذي حمّلها مسؤولية تدهور الأوضاع في الصومال، قائلة: "لا أعتقد أنني أملك مثل تلك القدرة، لا في مقديشو ولا في أي مكان آخر"، متابعةً: في رد بثه التلفزيون مباشرة من جلسات الاجتماع: "أعتقد أنني ساهمت مع غيري أينما عملت في تحسين الأوضاع بالنسبة للولايات المتحدة وللبلدان التي عملت بها".


أما رئيس الجلسة وهو نائب ديمقراطي ورئيس لجنة المخابرات، الذي يشرف على إجراءات العزل، تغريدة ترامب بأنها "ترهيب لشاهد".


واتهمت يوفانوفتيتش في شهادة سرية سابقة، محامي ترامب رودي جولياني بتشويه سمعتها، وأشارت إنه عمل على النيل من مصداقيتها عندما حاول دفع أوكرانيا إلى التحقيق مع بايدن.


والجمعة، اتهمت وزارة الخارجية في عهد مايك بومبيو بعدم مقاومة "مصالح خارجية فاسدة"، قالت إنها "سيطرت" على سياسة الولايات المتحدة تجاه أوكرانيا، ولدى مغادرة يوفانوفيتش منصبها، تولى بيل تيلور منصب سفير الولايات المتحدة في أوكرانيا بالنيابة.


وصرّح تيلور أمام لجنة الاستماع إلى أن أحد الموظفين سمع مكالمة هاتفية يطلب فيها ترامب معلومات عن التحقيق مع بايدن.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!