الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • ترامب يوقف تصنيف عصابات المخدرات المكسكية كتنظيمات إرهابية

ترامب يوقف تصنيف عصابات المخدرات المكسكية كتنظيمات إرهابية
ترامب يوقف تصنيف عصابات المخدرات المكسكية كتنظيمات إرهابية

تراجع أمس الجمعة، الرئيس الأميركي دونالد ترامب، عن رغبته بتصنيف عصابات المخدرات المكسيكية كـ "منظمات إرهابية"، مبرراً ذلك بأنه يأتي بناء على طلب نظيره المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور.


وحث ترامب الشهر الماضي إلى شن "حرب" على عصابات المخدرات المكسيكية بعد مقتل ثلاث نساء وستة أطفال من طائفة المورمون يحملون الجنسيتين الأميركية والمكسيكية، لكن المكسيك اعتبرت دعوته تدخلاً غير مرغوب فيه.


تصريحات دعت المسؤولين المكسيكين لطلب توضيحات، وقالوا إنهم يريدون إحراز تقدم في الجهود الرامية إلى وقف تدفق الأسلحة والمال من الولايات المتحدة إلى العصابات الإجرامية في المكسيك.


فيما أعلن وزير الخارجية المكسيكي مارسيلو إبرارد "المكسيك لن تسمح أبدا بأي عمل يعني انتهاك سيادتها الوطنية".


ورغم قول ترامب في تغريدة، مساء الجمعة، إنه "تم الانتهاء من كل الاجراءات الضرورية لإعلان كارتلات المخدرات منظمات إرهابية"، عاد ليعلن وقف هذه الخطوة احتراماً للرئيس المكسيكي.


وتابع أنه سنرجئ هذا التصنيف مؤقتاً "ونكثف جهودنا المشتركة للتعامل بحزم مع هذه المنظمات الشريرة والمتنامية باستمرار"، مشيراً إلى اعجابه بالرئيس لوبيز أوبرادور، الذي "عمل معنا بشكل جيد".


بدوره أشاد إبرارد بقرار ترامب في تغريدة قال فيها "التعاون نجح وستكون هناك نتائج جيدة".


وتوفى عدد من الضحايا، أبناء طائفة المورمون، في إطلاق رصاص على طريق ريفي بين ولايتي سونورا وشيواوا، وهي منطقة تنشط فيها كارتيلات المخدرات التي تتصارع للسيطرة على طرق التهريب إلى الولايات المتحدة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!