الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • ترامب: القوات الأمريكية تركت معدات في أفغانستان.. وقعت بيد أعدائنا

ترامب: القوات الأمريكية تركت معدات في أفغانستان.. وقعت بيد أعدائنا
دونالد ترامب. صورة تعبيرية

زعم دونالد ترامب الرئيس الأمريكي السابق، خلال تجمع حاشد لمؤيديه في ولاية أيوا، إن موسكو وبكين قامتا بتفكيك ودراسة مروحيات تركها الجيش الأمريكي في أفغانستان.


وأردف ترامب مفترضا، أنه "بات لدى الروس والصينيين عينات من المروحيات الأمريكية، وهم يقومون بتفكيك مروحيات أباتشي ودراستها، وقريباً سيجمعون أفضل المعدات"، وتبعاً له "تركت القوات الأمريكية، عند مغادرتها أفغانستان عدة مروحيات قديمة عاطلة عن العمل، وليس من الأنواع الحديثة"، مردفاً: "والآن وقعت هذه المعدات بيد أعدائنا".


اقرأ أيضاً: محادثات أميركية مع حركة طالبان لأول مرة منذ “سقوط أفغانستان”

فيما عقبت فاليريا ريشيتنيكوفا الناطقة باسم الهيئة الفيدرالية للتعاون العسكري الروسي، بأن موسكو لا تجري أي تعاون عسكري مع أفغانستان، ولذا فإن تصريحات دونالد ترامب لا أساس لها من الصحة.


وتابعت ريشيتنيكوفا: "كما صرحت سابقاً الخدمة الفيدرالية، فإن التعاون العسكري التقني مع أفغانستان لا يتم تنفيذه في الوقت الحالي، وأي تكهنات بأن أخصائيينا قد يكونون متورطين في نسخ أي تقنية أمريكية ليس لها أساس".


خريطة توضيحية لموقع أفغانستان الجغرافي/ انترنت

وأردفت بأن "العالم يضطر مرة أخرى لمشاهدة مسلسل مفضل يسمى highly likely (جملة "من المرجح جداً" التي يستخدمها الغرب في توجيه اتهامات غير مثبتة لخصومه".


وفيما بعد، لفت عضو مجلس الخبراء لدى هيئة رؤساء شركات المجمع الصناعي العسكري الروسي، فيكتور موراكوفسكي، أن "المتخصصين الروس قاموا بدراسة (أباتشي) قبل وقت طويل من مغادرة الولايات المتحدة لأفغانستان ولم يجدوا شيئاً مفيداً فيها".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!