الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تخوّف مصري من مشروع إسرائيلي.. سينافس السويس
مصر

أفصح رئيس هيئة قناة السويس في مصر، أسامة ربيع، عن وجود مشروع إسرائيلي سيؤثر بشكل هائل على القناة، حيث ذكر الفريق أسامة ربيع خلال لقاء مع إحدى البرامج المحلية، أنّه حتى الآن لم يظهر مشروع ينافس قناة السويس. مشروع إسرائيلي


مضيفاً: "لكن في الأفق البعيد سوف يظهر مشروع مثل مشروع عسقلان الخط البري والسكة الحديد، يستغرق 5 سنوات للانتهاء منه، وتفكر مصر في بدائل لهذا المشروع الذي سوف يؤثر على سفن البترول المارة في قناة السويس بنحو 16%".


اقرأ أيضاً: اعتراضات بالبرلمان المصري على المُصالحة مع قطر


وأضاف أنّ هناك متابعة لما يجري الإعلان عنه عن وجود طرق بديلة لقناة السويس، عبر تقديم حوافز ومشاريع وخدمات جديدة، حتى تكون الأفضل من أي طرق أخرى، مردفاً أنّ أي مشروع في النقل البحري، ومواز لقناة السويس، ويسحب جزءاً من السفن المارة في قناة السويس يكون مؤثراً على قناة السويس.


وأفصح رئيس هيئة قناة السويس، أنّ مصر دخلت في شراكة مع الصين في النقل البحري، عبر طريق الحرير، الذي يتكون من ثلاثة خطوط (بري، وجوي، وبحري)، فالسفن المارة في طريق الحرير سوف تمر من خلال قناة السويس.


مصر


وتسعى إسرائيل إلى إنشاء مشروع عسقلان، الذي يصل طوله إلى 158 ميلاً، من البحر الأحمر إلى البحر الأبيض المتوسط، حيث سيوفر بديلاً أرخص لقناة السويس المصرية، من خلال شبكة خطوط أنابيب ستنقل النفط والغاز ليس فقط إلى المنطقة، ولكن إلى الموانئ البحرية التي تصل لكل العالم. مشروع إسرائيلي


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!