الوضع المظلم
السبت ٠١ / أكتوبر / ٢٠٢٢
Logo
  • تحذير روسي لبريطانيا من استخدام المُسيرات الاستطلاعية

تحذير روسي لبريطانيا من استخدام المُسيرات الاستطلاعية
بريطانيا - روسيا

نبهّت وزارة الدفاع الروسية من خطط بريطانية لتسيير طائرة استطلاع بريطانية من طراز RC-135 ضمن مسار يخترق حدود روسيا، حيث اعتبرت الوزارة ذلك العمل بمثابة استفزاز متعمد، منوهةً إلى تكليف القوات الجوية الروسية بمنع انتهاكات المجال الجوي لروسيا الاتحادية.

كذلك نبهت الوزارة من أن كل العواقب الممكنة لهذا الاستفزاز المتعمد، سيتحمل مسؤوليتها الجانب البريطاني، فيما كانت قد أفصحت وزارة الدفاع الروسية الاثنين، عن خرق طائرة استطلاع بريطانية للحدود الجوية لروسيا، عقب أن اكتشفت قوات الدفاع الجوي المناوبة فوق بحر بارنتس هدفاً جوياً غير معروف متجهاً صوب حدود البلاد.

اقرأ أيضاً: تقرير روسي: توقيع عقد جديد بين روسيا وتركيا لنقل الدفعة الثانية من إس-400

وذكرت الوزارة إنه من أجل وقف انتهاك حدود الدولة، جرى رفع مقاتلة من طراز MiG-31bm من قوات الدفاع الجوي خلال الخدمة، حددت هوية الطائرة المنتهكة على أنها طائرة استخبارات إلكترونية وحرب إلكترونية RC-135 تتبع لسلاح الجو البريطاني.

هذا وكانت قد وسعت روسيا في الأول من أغسطس الجاري، قائمة المواطنين البريطانيين الخاضعين لعقوباتها، لتشمل 39 سياسياً ورجل أعمال وصحفياً، بما في ذلك رئيس الوزراء البريطاني الأسبق ديفيد كاميرون.

ووفق بيان أصدرته وزارة الخارجية الروسية آنذاك، "فيما يتعلق بالتطبيق المستمر من قبل الحكومة البريطانية لآلية قيود العقوبات ضد ممثلي الدوائر الاجتماعية والسياسية في روسيا، والمشغلين الاقتصاديين المحليين ووسائل الإعلام، فقد تقرر إدراج في قائمة الإيقاف الروسية عدد من السياسيين البريطانيين ورجال الأعمال والصحفيين الذين يساهمون في مسار لندن العدائي الهادف إلى شيطنة بلدنا وعزله دوليا".

كما أشارت وقتها، الخارجية الروسية إلى أن خيار المواجهة مع روسيا هو قرار واع للمؤسسة السياسية البريطانية، وأكدت أن روسيا ستواصل العمل على توسيع قائمة المواطنين البريطانيين الخاضعين للحظر الروسي، طالما واصلت لندن تدوير عجلة بالعقوبات.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!