الوضع المظلم
الثلاثاء ٣٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
تحذيرات من قلة النوم في رمضان
تحذيرات من قلة النوم في رمضان

تعتبر مشكلة الأرق وقلّة النوم من أكثر المشاكل الشائعة في الشهر الفضيل، فاختلاف مواعيد تناول الطعام، يؤدّي إلى اختلاف موعد ومدة ساعات النوم، ما يؤدي إلى إحداث تغيير في الساعة البيولوجية للإنسان، على سبيل المثال التقيد بمواعيد السحور والفطور. رمضان


نقل موقع العربية في تقريره عن الدكتور "فيشال شاه"، الذي أوصى الصائمين بالبحث عن السبل الكفيلة بضمان تمتعهم بقسط كافٍ من النوم الجيد خلال شهر رمضان، لافتاً أنّ هذا الأمر يمكن أن يدعم الصيام، ويعزّز عمل الجهاز المناعي.


رمضان


وأوضح "شاه"، من مركز اضطرابات النوم التابع لمستشفى كليفلاند كلينك أوهايو في الولايات المتحدة، أنّه من المعروف أنّ مستوى إنتاجيّة الفرد في العمل يتحسّن عندما يحصل على قسط كافٍ من النوم الجيد.


وتابع: "إنّ الأبحاث أظهرت أنّ النوم يؤثر أيضاً في مستويات الجوع والشبع، كما أنّ الحرمان الجزئي من النوم يرتبط بالتغيّرات، التي تحصل في هرموني تنظيم الشهية ما قد يصعّب الصيام"، وفق ما نقلته وكالة "د ب أ".


ونصح الطبيب البالغين، بالنوم من سبع ساعات إلى تسع يومياً، مع ضرورة محاولة الحصول على القدر الموصى به من النوم.


كما أظهرت الأبحاث، أنّ النوم الكافي ضروري جداً لجسم الإنسان، كذلك لتحقيق الأداء الأمثل لنظام المناعة، الذي يشكّل أولوية قُصوى وسط الجائحة.


اقرأ: فاوتشي يحذّر النساء اللواتي تلقين لقاح كورونا


وكشفت الدراسات، أنّه من دون قسط كافٍ ومتّسق من النوم الجيد، تتعرّض الاستجابة المناعية للقمع، ما يجعل الأفراد أكثر عُرضة للإصابة بالعدوى، ويستغرقون وقتاً أطول للتعافي منها.


اقرأ المزيد: دراسة تؤكّد وجود صلة بين الخمول البدني ومضاعفات كورونا


وبينت الدراسات أيضاً أنّه أثناء النوم يُطلق الجهاز المناعي، بروتينات تسمى السيتوكينات وجزيئات مماثلة، بعضها يلعب دوراً مهماً في الحماية من العدوى والالتهابات، حيث أكدت الدراسات أنّ قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى انخفاض إنتاج السيتوكينات والأجسام المضادة الأخرى. رمضان


ليفانت - العربية 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!