الوضع المظلم
السبت ١١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تحذيرات مصريّة من مساعي أثيوبيا لفرض الأمر الواقع
سد النهضة

اعتبر وزير الري المصري الأسبق، محمد نصر علام، أنّ إعلان إثيوبيا بدء ملء سد النهضة الثاني، بأنّه الأمر "الخطير للغاية ويغير ميزان القوى في القرن الإفريقي".


وذكر علام أثناء مداخلة هاتفية مع فضائية "المحور"، مساء أمس الثلاثاء، أنّ الموقف السوداني صوب إعلان إثيوبيا بدء ملء سد النهضة الثاني في يوليو القادم "قوي للغاية"، لافتاً إلى أنّ رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، هدّد بالذهاب لمجلس الأمن.


وأردف علام، أنّ مصر نبهت في السابق من ردود أفعال تتضمن كل ما هو محتمل، معقباً: "الأمر حقيقة في منتهى الخطورة، لو إثيوبيا حققت هذا التهديد يعني أنها انتهت من فرض السد فرضاً كاملاً على مصر والسودان دون استجابة لأي شرط يؤمن الأمن المائي في مصر والسودان".


اقرأ أيضاً: الحكومة المصرية: حققنا الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي


وأكمل بالقول: "الأمر خطير للغاية ويهدّد حياة الشعب المصري ويغير ميزان القوى في القرن الإفريقي، ولا أعتقد أنّ الإدارة المصرية ستسمح بذلك، حيث إنّ الدولة المصرية لا تستطيع التعايش مع هذا الأمر"، مشيراً إلى أنّ "إثيوبيا تحاول فرض الأمر الواقع استغلالاً للظروف الإقليمية والدولية".


مصر والسودان


يأتي ذلك عقب أن كان قد قال علام، في الحادي عشر من يناير الجاري، إنّ إعلان إثيوبيا بناء سد جديد هدفه استفزاز الدول والشعوب، مبيناً أنّ من ألاعيب أديس أبابا إثارة الوقيعة بين مصر والسودان.، وأنّ مصر والسودان يتقاسمان أضرار سد النهضة، رغم ذلك مواقفهما متباينة، مؤكداً أنّ المصالح بين الدولتين مشتركة، وكان يجب التنسيق بينهما.


كما لفت حينها إلى أنّ مصر ملتزمة بوعودها الدولية في ملف سد النهضة، مشيراً إلى أنّ السد الإثيوبي يهدّد الأمن المائي المصري، واستطرد أنّ الملء الأول لسد النهضة تسبب في حدوث جفاف لدى السودان، مشدداً على أنّ إثيوبيا لا تعترف بأي اتفاقات سابقة وعلى السودان أن يدرك هذا الأمر.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!