الوضع المظلم
الخميس ٣٠ / يونيو / ٢٠٢٢
Logo
  • تحت غطاء جوي كثيف.. واشنطن تنفذ آخر الانسحابات من أفغانستان

تحت غطاء جوي كثيف.. واشنطن تنفذ آخر الانسحابات من أفغانستان
الطيران الأمريكي يُحلق قرب قواعد روسية في سوريا والقوقاز

كشف الجيش الأميركي مساء يوم الاثنين، عن أنه انسحب بالكامل من أفغانستان، عقب قرابة 20 عاماً من العمل العسكري هناك، إذ ذكر قائد القيادة المركزية الأميركية كينيث ماكنزي في مؤتمر صحفي، إن الجيش أكمل سحب قواته من أفغانستان، مردفاً أن السفير الأميركي كان على متن آخر رحلة.


وبيّن ماكنزي: "هذه الليلة انتهت مهمة الولايات المتحدة العسكرية في أفغانستان، بعد نحو 20 عاما"، متابعاً بإن الطائرات العسكرية الأميركية والتابعة للتحالف، أجلت أكثر من 123 ألف مدني من أفغانستان، مستكملاً بالقول: "أخرجنا معنا كل الطيارين العسكريين الأفغان مع عائلاتهم".


اقرأ أيضاً: مجلس الأمن يتجنب المطالبة بمنطقة آمنة في أفغانستان

ومن جهة ثانية، لفت المسؤول العسكري البارز إلى أن الولايات المتحدة عطلت عشرات الطائرات والآليات في مطار كابول "بشكل كامل"، بيد أنه أضاف: "لم نعطّل المطار بالكامل، حافظنا على معدات أساسية فيه لتشغيله مستقبلاً، ونحن مستعدون لتقديم المساعدة"، مقراً أن حركة طالبان "بذلت جهداً جيداً لتأمين المطار لتسهيل الانسحاب الأميركي من أفغانستان".


وكانت قد باشرت آخر الفرق العسكرية الأمريكية المتبقية في أفغانستان، التحضيرات النهائية للخروج، وسط حماية مكثفة جواً، لحماية آخر طائرة للقوات الأمريكية تحمل قوات عسكرية من الداخل الأفغاني، عقب سيطرة حركة طالبان على الحكم.


ومن المزمع أن يجري وضع اللمسات الأخيرة على شروط تشغيل مطار كابول لما بعد الانسحاب الأمريكي، والحرص على مواصلة بقاءه مفتوحاً لتسيير حركة الطيران.


قوات فنلندية من التحالف في أفغانستان. جانب من عمليات الإخلاء في مطار كابول. الدفاع الفنلندية

وتضمن الاتفاق وفق ما نقل تقرير "العربية"، أن تتولى قطر وتركيا – حتى الآن - تسيير المطار ومد حركة طالبان بالمساعدات اللازمة، والمطلوب بغية تسيير حركة المطار، خاصة وأن طالبان تفتقد القدرات التقنية بغية تسيير حركة الطيران دولياً ومحلياً.


وبالصدد، كان قد ذكر مراسل شبكة CNN المعتمد في البنتاغون، أن ثلاث طائرات سي -17 غادرت مطار حامد كرزاي الدولي، مما لفت إلى أنها "قد تكون هذه نهاية الوجود الأمريكي في أفغانستان"، وغرد أورين ليبرمان عبر "تويتر": ثلاث طائرات سي -17 غادرت لتوها مطار حامد كرزاي الدولي على التوالي، الساعة الآن منتصف الليل في كابول، قد تكون هذه نهاية الوجود الأمريكي في أفغانستان".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!