الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • تحالف إلكتروني للحد من احتكار جوجل بلاي للتطبيقات.. وكورونا يؤخر إطلاقه

تحالف إلكتروني للحد من احتكار جوجل بلاي للتطبيقات.. وكورونا يؤخر إطلاقه
تحالف إلكتروني للحد من احتكار جوجل بلاي للتطبيقات وكورونا يؤخر إطلاقه

تعمل كل من Huawei و Xiaomi و Oppo و Vivo  معًا على منصة تتيح للمطورين خارج الصين تحميل تطبيقاتهم إلى جميع متاجر التطبيقات المعنية في وقت واحد .


انضم المصنعون معًا ضمن تحالف خدمات مطور البرامج العالمي (GDSA) فيما يبدو أنه محاولة لتحدي الهيمنة الدولية لمتجر Google Play.


نظرًا لأن متجر Google Play محظور في الصين، اعتاد مستخدمو Android على تنزيل التطبيقات من مجموعة متنوعة من متاجر التطبيقات المختلفة ، والتي تتم صيانة العديد منها بواسطة شركات تصنيع مثل Huawei و Oppo. ولكن خارج الصين ، يعتبر متجر Google Play موقعًا متميزًا ، حيث يوفر موقعًا واحدًا مناسبًا ويمكن للمطورين تحميل برامجهم. يعني هذا الاحتكار شبه التام أن متاجر التطبيقات التابعة لجهات خارجية قد واجهت صعوبات في دعم المطورين دوليًا ، وهذه ميزة يمكن تحديها بواسطة منصة GDSA.



يشير الموقع الإلكتروني النموذجي لـ GDSA إلى أن خدماته مخطط لها في تسع دول ومناطق ، بما في ذلك الهند وإندونيسيا وروسيا وماليزيا. 


من الجدير بالذكر أن الشركات قوية في مناطق مختلفة ، مثل Xiaomi في الهند أو Huawei في أوروبا. لكنهم يسيطرون معًا على أكثر من 40 بالمائة من شحنات الهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم حسب تقرير الربع الرابع من العام الماضي. سيسهّل النظام الأساسي الجديد للمطوّرين تحميل تطبيقاتهم إلى كل متجر في وقت واحد مع ضمان قدر من التكافؤ بين متاجر التطبيقات.


تعد الهيمنة الدولية لـ Play Store مشكلة حادة للغاية بالنسبة لشركة Huawei ، التي فقدت ترخيصها لتقديم تطبيقات وخدمات Google العام الماضي ، بما في ذلك متجر Google Play. سببت هذه المشكلة لشركة Huawei عدم الإفراج رسميًا عن أحدث منتجاتها الرائدة ، Mate 30 ، دوليًا.


وأعلنت الشركة أيضًا أنها تعمل على نظام تشغيل خاص بها يسمى Harmony OS ، وتقول إنها تستثمر مليار دولار لتمويل تطوير ونمو المستخدم وتسويق خدمات Huawei Mobile Services ، وهي بديل لخدمات Google.


يوفر متجر Play دفقًا كبيرًا من العائدات لـ Google ، والذي يتطلب خفضًا بنسبة 30 في المائة من أي مبيعات تتم عبر المتجر. إجمالاً ، يعتقد أن دخل الشركة حوالي 8.8 مليار دولار في جميع أنحاء العالم العام الماضي ، وفقاً لأحد المحللين الذين نقلت رويترز عنهم . يريد صانعو الهواتف في الصين شريحة من تلك الفطيرة مع تباطؤ مبيعات الهواتف في العالم.


وذكرت رويترز أنه تم التخطيط لإطلاق المنصة الجديدة في مارس، ولكن قد يكون هذا قد تأخر بسبب تفشي فيروس كورونا.


ليفانت - تكنولوجيا - رويترز 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!