الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • تجميد أصول حزب الله في الأرجنتين وتصنيفه كمنظمة إرهابية

تجميد أصول حزب الله في الأرجنتين وتصنيفه كمنظمة إرهابية
تجميد أصول حزب الله في الأرجنتين وتصنيفها كمنظمة إرهابية

أعلنت السلطات الأرجنتينية تجميد أصول جماعة حزب الله في البلاد اليوم الخميس وصنّفت الجماعة اللبنانية والتي تلقي عليها باللوم في هجومين على أراضيها، كمنظمة إرهابية.


وبحسب رويترز، يتزامن الإعلان مع زيارة وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" للبلاد ومع إحياء الذكرى الخامسة والعشرين لتفجير بمركز للجالية اليهودية في بوينس أيرس أدى إلى مقتل 85 شخصاً.


حيث تلقي الأرجنتين باللوم في الهجوم على إيران وحزب الله، وكلاهما ينفي المسؤولية عنه، وتحمّل الأرجنتين حزب الله مسؤولية هجوم على السفارة الإسرائيلية في بوينس أيرس في عام 1992 الذي أسفر عن مقتل 29 شخصاً.


وأصدرت إدارة المعلومات المالية التابعة للحكومة في الأرجنتين، أمراً بتجميد أصول حزب الله وأعضائه بعد يوم من وضع البلاد قائمة جديدة بالأفراد والكيانات المرتبطين بالإرهاب.


وفي بيان لها قالت الإدارة: ”في الوقت الحالي ما زالت جماعة حزب الله تشكل تهديداً للأمن ولسلامة النظام الاقتصادي والمالي لجمهورية الأرجنتين“.


ومن جانب آخر أكد مصدر حكومي مطلع، أن أمر تجميد الأصول أدرج جماعة حزب الله تلقائياً في سجل الأرجنتين للمنظمات الإرهابية. وهذا هو أول تصنيف من نوعه لحزب الله في إحدى دول أمريكا اللاتينية.


وغرّد وزير الخارجية الإسرائيلي "إسرائيل كاتس: على تويتر مرحباً بخطوة الأرجنتين، وأكد إن بلاده ترحب بالقرار المهم الذي أصدره الرئيس "ماوريسيو ماكري" بتصنيف حزب الله منظمة إرهابية.


وقال كاتس: ”ينبغي على العالم بأسره أن يتحد في مكافحة الأنشطة الإرهابية لإيران ووكلائها“.


وكانت قد أقدمت الأرجنتين في العام الماضي بتجميد أصول 14 فرداً من عشيرة بركات، وهي عائلة كبيرة يقول مسؤولون إن لها صلات وثيقة بحزب الله.


ويقول مسؤولون أمريكيون وأرجنتينيون إن جماعة حزب الله تنشط في منطقة الحدود بين الأرجنتين والبرازيل وباراجواي، حيث تقوم بصفقات غير مشروعة لتمويل عملياتها في مناطق أخرى.


وقام حلفاء آخرون للولايات المتحدة بتصنيف حزب الله أو جناحه العسكري منظمة إرهابية من بينهم كندا وبريطانيا واستراليا ونيوزيلندا والاتحاد الأوروبي وإسرائيل.


ليفانت-رويترز


تجميد أصول حزب الله في الأرجنتين وتصنيفه كمنظمة إرهابية


تجميد أصول حزب الله في الأرجنتين وتصنيفه كمنظمة إرهابية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!