الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تجدد الدعوات الأمريكية لمُحاسبة تركيا على شراء (S 400)
تجدد الدعوات الأمريكية لمُحاسبة تركيا على شراء S400

وجّه السناتور الجمهوري الأميركي، لينزي غراهام، والسناتور الديمقراطي، كريس فان هولين، دعوة لإدارة الرئيس دونالد ترامب، أمس الاثنين، إلى فرض عقوبات على تركيا بسبب شرائها نظام دفاع صاروخي روسي، وقالا إن التقاعس عن القيام بذلك يبعث "إشارة مفزعة" إلى بلدان أخرى.


وأشار فان هولين وغراهام في رسالة إلى وزير الخارجية مايك بومبيو: "انتهى وقت الصبر منذ فترة طويلة. حان وقت تطبيق القانون. التقاعس عن القيام بذلك يبعث بإشارة مفزعة إلى دول أخرى بأنها يمكنها أن تستهين بالقوانين الأميركية دون أي عواقب".


ويوجد خلاف عميق بين أنقرة وواشنطن بشأن شراء تركيا الحليف بحلف شمال الأطلسي نظام (S 400) الروسي، والذي تقول واشنطن إنه غير متوافق مع دفاعات الحلف ويشكل تهديداً لطائراتها المقاتلة الشبح طراز إف-35، التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن.


فيما تجاهلت أنقرة، التي أغضبت الكثير من أعضاء الكونغرس، تهديد العقوبات الأميركية وبدأت في تلقي أول شحنات من نظام (S 400) في يوليو، واستبعدت واشنطن تركيا من برنامج المقاتلة إف-35 رداً على ذلك.


لكن إدارة ترامب ماطلت في فرض عقوبات بالرغم من توقيع ترامب على قانون شامل للعقوبات في عام 2017، يفوض بفرض عقوبات على الدول التي تباشر أعمال تجارية مع الجيش الروسي.


وارتفع غضب المشرّعين الأميركيين تجاه تركيا بعدما دخلت شمال سوريا لشن هجوم ضد قوات سوريا الديمقراطية التي ساعدت القوات الأميركية في محاربة متشددي تنظيم داعش.


ولم تعقّب وزارة الخارجية على الفور على طلب الرد على الرسالة، وقال بومبيو في 26 نوفمبر إن إجراء تركيا اختبارات على نظام الدفاع الروسي "مثير للقلق" وإن المحادثات لحل هذه المسألة لا تزال جارية.


وفي اليوم ذاته، نُقل عن رئيس الشركة المصدرة للأسلحة الروسية التابعة للدولة روسوبورون إكسبورت قوله إن موسكو تأمل في إبرام صفقة لتزويد تركيا بمزيد من أنظمة صواريخ (S 400) في النصف الأول من عام 2020.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!