الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • تأثير كورونا على أمن المعلومات.. تحدّيات العمل من المنزل

تأثير كورونا على أمن المعلومات.. تحدّيات العمل من المنزل
العمل من المنزل

أفادت مصادر مختصة في التكنولوجيا بأنّ القراصنة لم يخترعوا أي مخططات هجوم جديدة بشكل أساسي، لكنهم استغلوا بشكل فعال ظهور فيروس كورونا وتحول بيئة العمل لزيادة هجماتهم عبر الإنترنت بشكل غير طبيعي.


حيث أنّه بالإضافة إلى آثار فيروس كورونا الواضحة على صحة الأفراد والاقتصاد العالمي بأكمله؛ فقد تسبب انتشار الفيروس في حدوث تغييرات مفاجئة وجذرية في الحياة اليومية لملايين الأشخاص، حيث بدأ الاعتماد على نمط الدراسة والعمل من المنزل، وأصبحت تطبيقات مؤتمرات الفيديو هي الأداة الأساسية للتواصل عن بُعد، ولكن في الوقت نفسه أدى هذا التحول الهائل عبر الإنترنت إلى تفاقم مخاوف الأمن الإلكتروني.


القراصنة الصينيون يخلطون بين سلطة الدولة والجريمة


وكان التغيير الرئيسي مع انتشار فيروس كورونا هو التحول القسري لبيئة العمل من المكاتب التقليدية إلى العمل من المنزل، حيث وجد استطلاع رأي أجرته شركة Kaspersky في عام 2020 أن نصف المشاركين البالغ عددهم 6000 شخص لم يعملوا من المنزل من قبل.


كما وجد الاستطلاع أن 73% من المشاركين لم يتلقوا أي تثقيف حول أمن تكنولوجيا المعلومات أو تدريب من الشركات التي يعملون بها منذ انتقالهم للعمل من المنزل، بالإضافة إلى ذلك؛ لم تزود العديد من الشركات موظفيها بأجهزة خاصة بالعمل.


إلى ذلك، كشف الاستطلاع الذي أجرته شركة كاسبرسكي أن 68% من المشاركين يعملون من المنزل باستخدام الحواسب الشخصية الخاصة بهم، ويتصلون من خلالها بالبنية التحتية للشركات، وفي الوقت نفسه استخدموا هذه الأجهزة للترفيه ولعب الألعاب عبر الإنترنت ومشاهدة الأفلام مما جعلها أكثر عرضة للهجمات الإلكترونية.


اقرأ المزيد: استقالة أحد مؤسسي "غوغل"; بعد خدمة لأكثر من 15 عاماً


يشار إلى أنّ كل هذه العوامل شكّلت هدفًا بارزًا لمجرمي الإنترنت، الذين أصبحوا أكثر تركيزًا على مهاجمة أجهزة الموظفين الذين يعملون من المنزل، من خلال اختراق شبكات الواي فاي المنزلية لسرقة بيانات المستخدمين ومعلوماتهم، وكذلك استغلال الثغرات في أجهزتهم للوصول إلى البنية التحتية الرقمية للشركات والمؤسسات التي يعملون فيها.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!