الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بينهم طفلان.. العثور على جثث 4 سوريين على الحدود السورية- اللبنانية

بينهم طفلان.. العثور على جثث 4 سوريين على الحدود السورية- اللبنانية
تهريب سوريا لبنان

أفادت مصادر إعلامية لبنانية أن سلطات البلاد عثرت على جثث أربعة سوريين، توفوا جراء البرد القارس في منطقة جبلية تبعد 60 كيلومتراً عن الحدود الشمالية مع سوريا، بعد ثلاثة أيام على فقدان أثرهم.


فيما أكّد محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر، أنه تم "‏العثور على جثث المفقودين الأربعة في جرود عيناتا (سيدتين وطفلين)، بعد جهود مضنية لفرق الدفاع المدني والجيش وقوى الأمن، وهم جميعا من التابعية السورية، توفوا بسبب البرد القارس".



وتعهّد خضر "بفتح تحقيق بالموضوع مع الشخص اللبناني الذي كان برفقتهم سابقاً، حول ما إذا كانت مسألة تهريب بشر أم لا".


فيما أفاد مصدر في الدفاع المدني اللبناني في شرق البلاد بفقدان أثر السوريين الأربعة قبل ثلاثة أيام، إلى أن تم العثور عليهم أمس الجمعة في منطقة جرود منطقة عيناتا - عيون أرغش، الواقعة على بعد نحو ستين كيلومتراً من الحدود السورية.


من جهته، أكّد المدير الإقليمي للدفاع المدني بلال رعد أن "فرق الدفاع المدني تمكنت من العثور على الجثث الأربع بالتعاون مع الجيش اللبناني"، لافتاً إلى أن "سبب الوفاة هو البرد القارس"، فيما كان السوريون الأربعة، وفق المصدر من الدفاع المدني "في طريقهم إلى سوريا".


وأوضح المصدر ذاته أنه "خلال الرحلة، بدأت العاصفة ونزل الأربعة من السيارة التي كانت تقلهم للمتابعة سيراً على الأقدام، وفقد أثرهم من ذلك الحين"، بحسب ما ذكرت وكالة "الصحافة الفرنسية"، مشيراً إلى أن الطفلين في السابعة والثامنة من العمر.


ويتشارك لبنان وسوريا حدوداً تمتد على طول 330 كلم، تتضمن العديد من المعابر غير الرسمية.


يشار إلى أنّه منذ اندلاع الثورة السورية، قبل عشر سنوات، يجتاز سوريون كثر الحدود بين البلدين بواسطة مهربين عبر المعابر غير الشرعية.


ويصعب على الخارجين بطريقة غير شرعية من سوريا العودة إليها عبر المعابر الرسمية، فيلجؤون عادة إلى طرق التهريب، التي يستخدمها أيضاً مطلوبون أمنياً من دمشق لدخول البلاد.


اقرأ المزيد: الأمن اللبناني يحبط محاولة لتهريب الوقود إلى سوريا


وتكرّر في السنوات الأخيرة وقوع حوادث مماثلة، ففي يناير /كانون الثاني 2018، توفي 17 سورياً جراء البرد أثناء عبورهم من سوريا إلى لبنان بشكل غير شرعي.


ليفانت- وكالات


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!