الوضع المظلم
الأحد ٢٣ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

بيع كمبيوتر مؤسس ويكيبيديا وصفحة الموقع الأولى بمليون دولار

بيع كمبيوتر مؤسس ويكيبيديا وصفحة الموقع الأولى بمليون دولار
كمبيوتر مؤسس ويكيبيديا

أعلن عن بيع جهاز الكمبيوتر الشخصي العائد لـ"جيمي ويلز" والذي كان يستخدمه عند إطلاقه ”ويكيبيديا“ قبل عقدين، بجانب الصفحة الأولى من الموقع الشهير بتكنولوجيا ”أن أف تي“ للتوثيق الرقمي، بمبلغ يصل إلى مليون دولار، في مزاد، يوم أمس الأربعاء، وفق ما أعلنت دار ”كريستيز“.

وقد اشتمل المزاد على جهاز من نوع ”آي ماك“ باللون الأحمر كان يستخدمه جيمي ويلز ”ككمبيوتر شخصي بهدف عمليات التطوير والبحث، عندما أُطلق الموقع في الـ15 من كانون الثاني/ يناير 2001″، إضافة إلى الصفحة الأولى من الموقع عند الإطلاق مع وثيقة أصالة رقمية بالأسلوب القائم على تكنولوجيا سلسلة الكتل (بلوكتشين).

وبيع الكمبيوتر مقابل 187 ألفاً و500 دولار، فيما وصل سعر الصفحة الأولى من الموقع الأساسي بتكنولوجيا ”أن أف تي“ إلى 750 ألف دولار.

كمبيوتر مؤسس ويكيبيديا

ولفتت دار كريستيز عند الإعلان عن المزاد إلى أن الصفحة الأولى من الموقع مقدمة بنسق صورة JPEG، وهي تفاعلية، حيث يمكن للمشتري ”تعديلها“ من أجل ”إعادة إنشاء تجربة بناء ويكيبيديا“، ثم ”العودة إلى حالتها الرئيسة باستخدام جهاز توقيت“.

اقرأ المزيد: روسيا: الإيرانيون أضاعوا الوقت في مفاوضات فيينا،

كما لفت" بيتر كلارنت"، الأخصائي في الكتب والمنشورات لدى دار كريستيز، في تصريح لوكالة فرانس برس، أن القطعة الرقمية بنسق ”أن أف تي“ المعتمد لتوثيق أصالة المنتجات الرقمية، أنشأها جيمي ويلز، وتظهر شكل ويكيبيديا عندما أنشأها وأطلق صفحتها الأولى، مع عبارة  Hello world.

اقرأ المزيد: الصين ترعب العالم بعملتها الجديدة

وأصدر" جيمي ويلز" بياناً  عند الإعلان عن المزاد، جاء فيه إن ريع المبيع سيصب بجزء منه لتمويل مشروعه WT.SOCIAL، ”وهي شبكة اجتماعية غير مركزية وغير تجارية تخلو من الإعلانات والتتبع وجمع البيانات والمعلومات المضللة“.

ليفانت - وكالات 

facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!