الوضع المظلم
الجمعة ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٢
Logo
  • بيدرسن يعلن عن تحضيرات الدورة التاسعة لـ "اللجنة الدستورية السورية"

بيدرسن يعلن عن تحضيرات الدورة التاسعة لـ
اللجنة الدستورية/ أرشيفية

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن عن إرسال الدعوات للمشاركة في الدورة التاسعة للمجموعة المصغرة للجنة الدستورية السورية.

يُتوقع أن تعقد الدورة التاسعة يوم 25 يوليو بجنيف، وقال بيدرسن لمجلس الأمن الدولي، يوم أمس الأربعاء، إن "الرؤساء المناوبين اتفقوا على أن الدورة التاسعة ستعقد في جنيف يوم 25 يوليو. وتم توجيه الدعوات للحضور، ونحن نتخذ الخطوات اللوجستية للمضي قدما بالدورة".

يذكر أن الدورة السابقة للمجموعة المصغرة للجنة الدستورية السورية عقدت خلال الفترة من 30 مايو الماضي إلى 3 يونيو الجاري.

وأعلن المبعوث الأممي في ختامها أن عمل اللجنة يجري ببطء، ودعا جميع الأفراد للعمل من أجل التوصل إلى حلول وسط.

ويشارك في الاجتماعات أعضاء "المجموعة المصغرة" المسؤولة عن صياغة الدستور والمكونة من 45 شخصاً، 15 يمثلون النظام و15 المعارضة و15 منظمات المجتمع المدني.

واتخذ قرار تشكيل اللجنة الدستورية ضمن مخرجات مؤتمر الحوار السوري، الذي انعقد بمدينة سوتشي الروسية في 30 و31 يناير/كانون الثاني 2018، وبرعاية الدول الضامنة، تركيا وروسيا وإيران.

اقرأ أيضاً: "الناس سيموتون".. الأمم المتحدة تحذّر من توقف المساعدات إلى سوريا

وبعد أكثر من عام ونصف من المشاورات، أعلن أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في 23 سبتمبر/أيلول 2019، تشكيل اللجنة الدستورية، ضمن الجهود لإنهاء الحرب السورية الممتدة منذ 2011.

وفي 4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، عقدت لجنة الصياغة أولى اجتماعاتها بجنيف، من أجل تحديد جدول الأعمال، حيث شهدت الاجتماعات خلافات وخرق لمدونة السلوك الناظمة للاجتماعات.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!