الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • بيان عن مكتب البرزاني يبارك تكليف الكاظمي بتشكيل الحكومة العراقية

بيان عن مكتب البرزاني يبارك تكليف الكاظمي بتشكيل الحكومة العراقية
بيان عن مكتب البرزاني يبارك تكليف الكاظمي بتشكيل الحكومة العراقية

أصدر مكتب الرئيس مسعود البارزاني، اليوم الخميس (9 نيسان 2020)، بياناً أعلن فيه عن دعمه لتكليف مصطفى الكاظمي بتشكيل الحكومة العراقية، متمنياً أن تكون خطوة لمعالجة الأزمات في العراق.


وجاء في البيان الصادر عن مكتب البارزاني أنّ "الرئيس مسعود بارزاني أجرى اليوم مكالمة هاتفية مع مصطفى الكاظمي المكلف بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة"، موضحاً أنّه "وخلال الاتصال الهاتفي، عبّر الرئيس بارزاني عن دعمه للكاظمي في تشكيل الحكومة العراقية وتمنى له النجاح في مهمته".


اقرأ المزيد: بعد اعتذار الزرفي.. الرئيس صالح يكلّف الكاظمي لتشكيل الحكومة العراقية


وعن الدّور المأمول، ورد في نص البيان الصّادر عن مكتب الرئبي البرزاني: "كما تمنى سيادته أن تكون هذه الخطوة سبباً للتقارب بين كافة المونات العراقية وبوابة لمعالجة المشكلات والأزمات في العراق".


وكان مصطفى الكاظمي قد نشر تغريدة على تويتر عقب تكليفه قائلاً : مع تكليفي بمهمة رئاسة الحكومة العراقية أتعهد أمام الشعب بالعمل على تشكيل حكومة تضع تطلعات العراقيين ومطالبهم في مقدمة أولوياتها وتصون سيادة الوطن وتحفظ الحقوق وتعمل على حل الأزمات، وتدفع عجلة الاقتصاد إلى الأمام.


اقرأ المزيد: كتل برلمانية تدعم تكليف الكاظمي.. والزرفي لن يعتذر عن تشكيل الحكومة العراقية


وبذلك، يكون  الكاظمي قد أصبح يمثّل المحاولة الثالثة لاستبدال عبد المهدي منذ بداية العام 2020، بعد اعتذار الزرفي، وقبله محمد توفيق علاوي لتعذر إيجاد توافق سياسي في البرلمان الأكثر انقساماً في تاريخ العراق، وأمام الكاظمي (53 عاماً) الآن، 30 يوماً لتقديم تشكيلته الحكومية.


وكان الرئيس العراقي، برهم صالح، قد كلف منتصف مارس/آذار الماضي عدنان الزرفي بتشكيل الحكومة العراقية، بعد أن فشلت اللجنة السباعية (المؤلفة من أبرز 7 كتل شيعية في البرلمان العراقي) في التوافق على اسم موحد لتشكيل الحكومة.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!