الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٥ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
  • بيان رباعي عربي وعالمي.. يطالب بإعادة الحكومة السودانية

بيان رباعي عربي وعالمي.. يطالب بإعادة الحكومة السودانية
احتجاجات السودان (وكالات)

أصدرت الأربعاء، كل من الولايات المتحدة والسعودية والإمارات وبريطانيا، بياناً مشتركاً وجهت فيه نداءً إلى الجيش السوداني، بغية إعادة الحكومة ومؤسسات الدولة التي يقودها المدنيون في السودان.


وذكرت الولايات المتحدة والسعودية والإمارات وبريطانيا، عبر بيان مشترك عرضته وزارة الخارجية الأمريكية: "ندعو إلى إعادة الحكومة ومؤسسات الدولة الانتقالية بقيادة المدنيين في السودان بشكل كامل وفوري"، مضيفاً: "نحث على الإفراج عن جميع المحتجزين على خلفية الأحداث الأخيرة وكذلك رفع حالة الطوارئ".


اقرأ أيضاً: وزير الخارجية الإماراتي ونظيره الأمريكي يبحثان التطورات في سوريا ولبنان والسودان

وأكدت الدول الـ4: "لا مكان للعنف في السودان الجديد، وفي هذا السياق نشجع على حوار فعال بين كل الأطراف وندعو الجميع بقوة إلى العمل على أن يصبح السلام والأمن لشعب السودان أولوية عليا"، مشيرين إلى أهمية "شراكة مدنية عسكرية حقيقية" في الفترة الانتقالية المتبقية وحتى الانتخابات.


كذلك، شددت الدول الأربع للسودان على ضرورة الالتزام بالوثيقة الدستورية واتفاق جوبا للسلام كمرجعيات أساسية للعودة إلى الحوار حول استعادة الشراكة الحيوية العسكرية - المدنية خلال ما تبقى من المرحلة الانتقالية، وقبل الانتخابات.


منوهين إلى أن "ذلك من شأنه مساعدة السودان للوصول إلى استقرار سياسي وتعافٍ اقتصادي لتمكينه من الاستمرار واستكمال المرحلة الانتقالية بدعم من الأصدقاء والشركاء الدوليين".


احتجاجات السودان/ تويتر

ويعيش السودان انقلاباً عسكرياً حيث أعلن قائد الجيش، عبد الفتاح البرهان، الاثنين الماضي\الخامس والعشرين من أكتوبر، حل مجلس السيادة والحكومة وفرض حال الطوارئ في البلاد، بعدما جرى إيقاف غالبية الوزراء والمسؤولين المدنيين في السلطة، فيما تتصاعد الضغوط الدولية من أجل عودة المدنيين الى السلطة.


وسعى الجيش إلى استيعاب الانتقاد الدولي من خلال إعادة رئيس الوزراء المقال، عبد الله حمدوك، الذي كان بين الموقوفين، الى منزله، عقب تشديد دول غربية والأمم المتحدة على أهمية الإفراج عنه، بيد أن مكتبه ذكر إنه لا يزال "تحت حراسة مشددة"، منوهاً الى أن "عدداً من الوزراء والقادة السياسيين لا يزالون قيد الاعتقال في أماكن مجهولة".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!