الوضع المظلم
السبت ٢٥ / يونيو / ٢٠٢٢
Logo
  • بيان الاجتماع الوزاري العالمي للأمن الغذائي

بيان الاجتماع الوزاري العالمي للأمن الغذائي
الأمم المتحدة

أكد بيان الولايات المتحدة الأمريكية كرئيسة للاجتماع الوزاري العالمي للأمن الغذائي الذي عقد في مقر الأمم المتحدة وأيدته 34 دولة، على التزامها بتقديم المساعدة الإنسانية الفورية وبناء القدرة على الصمود لمن يعيشون في أوضاع هشة.

ودعا البيان إلى دعم الحماية الاجتماعية وشبكات الأمان، وتعزيز النظم الغذائية المستدامة والمرنة والشاملة بما يتماشى مع أهداف خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة للعام 2030 وأهداف التنمية المستدامة وأهداف قمة الأمم المتحدة بشأن النظم الغذائية للعام 2021.

اقرأ المزيد: غوتيريش قلق حيال الأمن الغذائي العالمي جراء الغزو الروسي لأوكرانيا

وعبر البيان عن بالغ قلقه جراء التقرير العالمي للعام 2022 والذي صدر مؤخرا بشأن أزمات الغذاء والذي يشير إلى أن عدد من يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد قد ارتفع بشكل كبير من 135 مليونا في العام 2019 حتى 193 مليونا في العام 2021 في 53 دولة في أمس الحاجة إلى المساعدة.

 كما أشار إلى أن حوالي 40 مليون شخص في 36 دولة قد عانوا من مستويات طارئة من انعدام الأمن الغذائي الحاد، أي كانوا على بعد خطوة واحدة من المجاعة.

وقال البيان "تبدو توقعات الأمن الغذائي للعام 2022 وما بعده قاتمة بالنظر إلى الصراعات والأحداث المتطرفة ذات الصلة بالمناخ، مثل فترات الجفاف والفيضانات التاريخية متعددة المواسم، والأزمات الاقتصادية، بما في ذلك آثار وباء كوفيد-19 على سبل العيش والدخل وأسعار الغذاء، وعدد من التهديدات الأخرى لصحة الإنسان والحيوان والمحاصيل."

ورحب البيان "جهود مجموعة الدول الصناعية السبع بقيادة الرئاسة الألمانية لتحديد الأولويات والاستجابة لأزمة الأمن الغذائي العالمية المتزايدة، وأبرزها تشكيل تحالف عالمي للأمن الغذائي".

وفي الختام لخص البيان 7 نقاط للعمل عليها لتجاوز المرحلة الحالية والصعوبات التي تعتريها.

ليفانت - وزارة الخارجية الأمريكية 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!