الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بيان إدانة واستنكار لاعتقال الصحفي السوري "بسام سفر"

بيان إدانة واستنكار لاعتقال الصحفي السوري
بسام سفر

نشر موقع نورث برس بياناً، دان فيه عملية الاعتقال التعسفي التي تعرّض لها "بسام سفر"، محرّر القسم الثقافي في الموقع.


وجاء في البيان الذي نشره موقع "نورث برس": اعتقلت أجهزة أمنية في العاصمة السورية دمشق، يوم أمس الخميس، الزميل الصحفي بسام سفر والذي يعمل محرراً في القسم الثقافي في وكالة نورث برس".


وأشار البيان إلى أنّه "وبحسب مصادر مقربة من الزميل سفر، فإن عملية الاعتقال جرت عند حاجز باب شرقي مدخل حي الدويلعة، بينما كان في طريقه إلى المنزل"، مشيراً إلى أنّ "هذه ليست المرة الأولى التي يعتقل فيها الصحفي، فقد تم احتجازه ليومين قبل نحو أسبوعين أثناء عودته من مدينة القامشلي، شمال شرقي البلاد، إلى دمشق بعد إنجازه لمهام صحفية أوكلت إليه من قبل الوكالة"،


وأكّدت وكالة نورث برس في بيانها أنّها "تدين اعتقال الصحفي بسام سفر وتعتبره انتهاكاً صارخاً للحريات الصحفية في سوريا، خاصة أن البلاد باتت تتصدر التقارير الحقوقية حول انتهاك حقوق الصحفيين"، كما ناشدت نورث برس جميع المؤسسات الصحافية والمنظمات الحقوقية "للمطالبة بالإفراج عن “سفر”، ووقف جميع الانتهاكات بحق العاملين في الحقل الإعلامي".


وكانت أجهزة النظام السوري الأمنية، قد اعتقلت أول أمس الخميس، الصحفي السوري “بسام سفر”، عضو المكتب التنفيذي في هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي، ومحرّر القسم الثقافي في وكالة نورث برس.


 


وفي وقت سابق، كانت مجلة ليفانت نيوز، قد حصلت قبل أسبوعين، على معلوماتٍ من مصادر موثوقة، تفيد بأن الصحفي السوري بسّام سفر، المتعاون مع المجلّة، قد اعتقل في مطار القامشلي، أثناء عودته إلى دمشق.


بسام سفر


وبحسب مصادر “ليفانت نيوز”، فقد جرى توقيف “سفر” حبينها في مطار القامشلي، وتمّ إخطاره أنّه مطلوب لفرع أمن الدولة في دمشق.


جدير بالذكر أنّ الصحفي السوري، بسام سفر، المقيم في دمشق، هو صحفي وكاتب، فضلاً عن كونه خريج المعهد العالي للفنون المسرحية – قسم الدراسات المسرحية.


عمل “سفر” في الصحافة منذ العام 1992، ومن أهم أعماله المسرحية: اخراج مسرحية رسائل سريعة، كما عمل مخرجاً مساعداً في كلّ من (القبطان كراكوز، غزة في عيون اطفالها، الاميرة والصعلوك).


يشار إلى أنّ “بسام سفر”، كان قد اعتقل لمدة ستة أعوام، بين عامي1986-1991 بسبب انتمائه لحزب العمل الشيوعي.


اقرأ المزيد: للمرة الثانية خلال شهر.. توقيف الصحفي السوري "بسام سفر" في دمشق


وطالب حزب العمل الشيوعي المعارض، في بيان أصدره يوم أمس الجمعة، بإطلاق سراحه “فوراً”، كما طالب بالإفراج عن “جميع المعتقلين السياسيين” في سجون حكومة النظام السوري، معتبراً أنّ “هذا الاعتقال الجديد يأتي ضمن ممارسات الأجهزة الأمنية في مواجهة حرية الرأي، وفي مواجهة صوت كل مواطن ديمقراطي معارض".


ليفانت- نورث برس

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!