الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بومبيو في الهند ويَعد بتبديد الخلافات بين البلدين

بومبيو في الهند ويَعد بتبديد الخلافات بين البلدين
بومبيو في الهند ويَعد بتبديد الخلافات بين البلدين

صرّح بومبيو عقب لقائه رئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي" في نيودلهي اليوم الأربعاء "أنا واثق بأننا قادرون على البناء على الأساس القوي للعلاقات بين البلدين الديموقراطيين العظيمين. وقد شاهدنا ذلك في الانتخابات، وشاهدنا هذا النشاط الديموقراطي المذهل يقود إلى هذه النتيجة الرائعة".


ومع وصف ترامب للصين بأنها "ملك الرسوم"، رفضت واشنطن العام الماضي إعفاء الهند من الرسوم الجمركية العالية على وارداتها من الألمنيوم والصلب، وسحبت من نيودلهي وضع شريك تجاري مفضل كان يسمح لعملاق جنوب آسيا بتصدير كل عام ما قيمته 6 مليارات دولار إلى الولايات المتحدة من دون دفع رسوم جمركية.


وردًا على ذلك، زادت الهند الرسوم الجمركية على 28 منتجًا مستوردًا من الولايات المتحدة بينها اللوز والتفاح والجوز، وهي منتجات قريبة من قلوب ناخبي ترامب في المناطق الريفية.


وأكد نظيره الهندي "سوبراهمانيام جايشانكار" ذلك بقوله إنه: "متفائل بمسار العلاقات الاقتصادية بيننا".


إلا أنه أكد التزام الهند نيتها شراء نظام الدفاع الصاروخي الروسي إس-400 بقيمة 5,2 مليارات دولار، رغم التهديدات الأميركية بفرض عقوبات على الدول التي تشتري معدات عسكرية روسية الصنع.


وقال "جايشانكار": "أعتقد أن الوزير بومبيو يعلم، وقد أوضحت له تفصيلاً، أن لدينا العديد من العلاقات مع العديد من الدول .. سنفعل ما يخدم مصلحتنا الوطنية".


وأكد أن بومبيو "تفهم" المخاوف الهندية من احتمال أن يتسبب النزاع بين الولايات المتحدة وإيران في عرقلة تدفق النفط من الشرق الأوسط ، ويعرّض للخطر الأعداد الكبيرة من الهنود العاملين في المنطقة.


وأضاف: "بومبيو يفهم أننا اليوم خامس أكبر اقتصاد في العالم يستورد 85% من الطاقة التي يحتاج اليها، ويأتي جزء كبير منها من الخليج .. إنه يفهم مصالحنا".


 


بومبيو في الهند ويَعد بتبديد الخلافات بين البلدين


بومبيو في الهند ويَعد بتبديد الخلافات بين البلدين


رويترز


 


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!