الوضع المظلم
الأحد ٠٢ / أكتوبر / ٢٠٢٢
Logo
بولندا تطالب الناتو بمساندتها في مواجهة أزمة اللاجئين
granica polsko-bia³oruska

ذكر ماتيوش مورافيتسكي رئيس وزراء بولندا، إن حلف شمال الأطلسي لا بد أن يتخذ "خطوات ملموسة" لحل أزمة المهاجرين على الحدود مع بيلاروسيا.


وأوردت وكالة الأنباء البولندية عن مورافيتسكي تصريحه يوم الأحد، إن بولندا وليتوانيا ولاتفيا ربما تطلب إجراء مشاورات بموجب البند الرابع من معاهدة حلف الناتو، حيث أنه بموجب ذلك البند، يتاح لأي دولة عضو أن تطلب إجراء مشاورات إذا رأت أن وحدة أراضيها أو استقلالها السياسي أو أمنها عرضة للتهديد.


اقرأ أيضاً: الشرطة البولندية تعثر على جثة شاب سوري قرب حدود بيلاروسيا

وأردف مورافيتسكي: "لا يكفي مجرد أن نعبر عن القلق، الآن نحتاج إلى خطوات ملموسة والتزام الحلف بأكمله"، منوهاً إلى أن قادة الاتحاد الأوروبي سيناقشون فرض المزيد من العقوبات على بيلاروسيا "بما في ذلك الإغلاق الكامل للحدود".


وتوجه آلاف المهاجرين إلى بيلاروسيا آملين العبور منها إلى الاتحاد الأوروبي، بيد أنهم وجدوا أنفسهم محاصرين على الحدود بين بيلاروسيا وبعض بلدان الحلف، وخاصة بولندا، وسط برودة قارسة، فيما وجّه الاتحاد الأوروبي الاتهام لبيلاروسيا، بتدبير الأزمة للضغط عليه، عقب العقوبات التي سنتها على مينسك، إلا أن الأخيرة أنكرت ذلك مراراً.


وعلى صعيد متصل، قالت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تروس، إنه يتوجب على روسيا الضغط على السلطات البيلاروسية من أجل وضع حد لأزمة المهاجرين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا.


لاجئون على حدود بيلاروسيا وبولندا \ متداول

 وذكرت تروس ضمن مقال عرضته صحيفة "صنداي تلغراف": "من الواضح أن روسيا تتحمل المسؤولية، يجب أن تضغط على السلطات البيلاروسية لإنهاء الأزمة وبدء حوار"، كما انتقدت وزيرة الخارجية البريطانية مينسك، وذكرت إن "تصعيد المواجهة على الحدود البولندية هو أحدث إجراء من قبل نظام (الرئيس ألكسندر) لوكاشينكو لتقويض الأمن الإقليمي".


كما شددت على أن بلادها ستقف جنباً إلى جنب مع الحلفاء في المنطقة، منوهةً إلى أن القوات البريطانية ستساعد السلطات البولندية على تعزيز أمن الحدود مع بيلاروسيا، معتبرةً أن "بولندا تتحمل وطأة أزمة الهجرة المخزية المصطنعة".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!