الوضع المظلم
السبت ٠٢ / يوليو / ٢٠٢٢
Logo
  • بوريل: إيران ستحوز على سلاح نووي.. إذا انهار الاتفاق النووي

بوريل: إيران ستحوز على سلاح نووي.. إذا انهار الاتفاق النووي
جوزيب بوريل

نبّه جوزيب بوريل، مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء، من أن انهيار الاتفاق النووي قد يمكِّن إيران من حيازة سلاح نووي.

وذكر بوريل، أثناء كلمة ألقاها في محاضرة ببروكسل، إن دول المنطقة ترفض حيازة إيران السلاح النووي، لافتاً إلى أن استعادة الاتفاق النووي ستمكِّن من حل بعض مشاكل المنطقة، وليس كلها.

اقرأ أيضاً: ازدادت عمليات الإعدام قبل تقرير آمنستي.. نصف إعدامات العالم في إيران

وتُبذل في الوقت الراهن، جهود دبلوماسية لتحطيم الجمود الحاصل في مباحثات فيينا الهادفة إلى إحياء الاتفاق النووي الذي انسحبت منه الولايات المتحدة عام 2018، في عهد رئيسها السابق دونالد ترمب.

ومكّن الاتفاق المبرم عام 2015، من رفع عقوبات كانت مفروضة على طهران، في مقابل تقييد برنامجها النووي، بيد أن مفاعيله أضحت في حكم الملغاة منذ انسحاب واشنطن منه، وإعادة فرضها عقوبات على طهران، في مقابل تراجع الأخيرة عن التزامات بموجبه.

وبهدف إعادة تفعيل ذلك الاتفاق، باشرت إيران والقوى الكبرى في أبريل 2021، محادثات شاركت فيها الولايات المتحدة بشكل غير مباشر.

وعلّقت المحادثات بشكل رسمي في مارس الماضي، مع تأكيد المعنيين على أن التفاهم بات شبه منجز، إلا أنه ذلك جرى مع تبقّي نقاط تباين بين واشنطن وطهران، أهمها طلب الأخيرة شطب اسم الحرس الثوري من القائمة الأميركية للمنظمات "الإرهابية" الأجنبية.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!