الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٩ / أغسطس / ٢٠٢٢
Logo
  • بوتين يقدم مقترحاً جديداً بخصوص القمة الرباعية حول إدلب

بوتين يقدم مقترحاً جديداً بخصوص القمة الرباعية حول إدلب
بوتين يقدم مقترحاً جديداً بخصوص القمة الرباعية حول إدلب

قدّم الرئيس الروسي فلادمير بوتين مقترحاً جديداً للرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن التطورات الجديدة التي تشهدها إدلب .


قالت صحيفة يني شفق” التركية, أن أتصالاً هاتفياً جرى اليوم الأربعاء بين الرئيس التركي والرئيس الروسي, من أجل تحديد موعداً جديداً لقمة ثنائية بينهما.


وأضافت الوكالة, أن الرئيس الروسي أخبر أردوغان أن القمة ممكن أن تكون ثنائية وممكن أن تكون رباعية، في إشارة إلى حضور ألمانيا وفرنسا.


وأشار الرئيس التركي, إلى وجود اتفاق بشكل تقريبي، على أن يوم 5 من آذار المقبل، كموعد لعقدها.

ورجحت الوكالة إلى انعقاد القمة الرباعية إلى أنه من المحتمل أن تكون في مدينة اسطنبول التركية، وأن المباحثات بهذا الخصوص مستمرة.


وكان الرئيس التركي أجرى اتصالأ مع نظيره الروسي في 21 من شباط الحالي، أكد فيه أردوغان على ضرورة كبح قوات النظام السوري في إدلب.


ووفقاً لبيان للرئاسة التركية، فإن أردوغان طلب من بوتين إنهاء الأزمة الإنسانية في إدلب، وشدد على أن الحل يكمن في تطبيق كامل لمذكرة “سوتشي”، مشيرًا إلى أن الرئيسين أكدا التزامهما بجميع الاتفاقيات المبرمة حول إدلب.



وأضاف البيان أن الرئيسان أكدا على ضرورة احترام سيادة ووحدة سوريا، واستمرار الاتصالات بين العسكريين الروس والأتراك في إدلب بشكل مكثف.


وكانت ألمانيا وفرنسا أبدت استعدادهما لعقد قمة رباعية من أجل التوتر الحاصل في إدلب بين تركيا وروسيا، نتيجة استمرار قوات النظام بحملتها العسكرية في المحافظة، التي خلفت عشرات القتلى وآلاف النازحين بحسب ما وثقه “الدفاع المدني”.


وماتزال قوات النظام السوري وحليفته روسيا, تسيطر على المزيد من القرى والبلدات في إدلب, وآخرها بلدة كفرنبل, الإستراتيجية, وبهذا يكون النظام خلال 48 ساعة الماضية سيطر على أكثر من 24 بلدة وقرية في إدلب, ويكون اقترب نحو 13 كيلو متر تفصله عن إدلب المدينة .


وكان الرئيس التركي هدد النظام السوري بسحب قواته خلال مهلة لأخر شهر شباط, في حال لم تنسحب قوات النظام السوري وفقاً لإتفاق سوتشي, إلا أن الأحداث تدل العكس حديث أن النظام السوري يواصل تقدمه والقوات التركية ماتزال ترسل التعزيزات العسكرية إلى المنطقة .


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!