الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
بوتين يصادق على تمديد العمل بمعاهدة نيو ستارت
بوتين وبايدن

قام الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يوم الجمعة، بالتوقيع على تمديد معاهدة نيو ستارت مع الولايات المتحدة حول الحد من الترسانة النووية، وذلك إثر توصل البلدين إلى تفاهم قبيل انتهاء سريانها. نيو ستارت


وحول هذا الموضوع، أصدر الكرملين بياناً قال فيه: "وقّع فلاديمير بوتين القانون الفدرالي، حول المصادقة على اتفاق تمديد المعاهدة بين روسيا والولايات المتحدة، بشأن التدابير الرامية إلى التقليص وزيادة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية".


اقرأ المزيد: بوتين يُقرّ بتدهور الأمن العالمي.. ويستبعد حرب عالمية ثالثة


حيث تعدّ معاهدة نيو ستارت آخر اتفاق ثنائي من هذا النوع، بين أبرز قوتين نوويتين في العالم. ويحيي تمديدها الأمل بتحسن مستوى الحوار بين واشنطن وموسكو، بعد أسبوع من وصول جو بايدن إلى السلطة على الرغم من أن البلدين أبديا أكثر من مرة حزماً في القضايا المرتبطة بمصالحهما الوطنية.


نيو ستارت


كذلك، تحدّد هذه المعاهدة الموقعة العام 2010 والتي تعد آخر اتفاقية من هذا النوع بين الخصمين السابقين في الحرب الباردة، سقف كل من ترسانتي القوتين النوويتين ب1550 رأسا، في خفض نسبته 30 بالمئة تقريبا عن الحد السابق الذي وضع في 2002.


فيما يشكّل تمديد المعاهدة أول تقدم دبلوماسي بارز منذ سنوات بين الولايات المتحدة، وروسيا التي تراجعت العلاقات بينهما إلى أدنى مستوى لها منذ نهاية الحرب الباردة، بسبب خلافات متواصلة حول ملفات دولية عدة.


جدير بالذكر أنّ بوتين كان قد رحّب الأربعاء بتمديد العمل ب"نيو ستارت" لخمس سنوات غداة التوصل إلى اتفاق في اللحظة الأخيرة مع الولايات المتحدة، في خطوة للأمام خطتها القوتان المتنافستان اللتان تجمعهما علاقات معقّدة.


اقرأ المزيد: الخارجية الأمريكية: لا يزال حزب الله المجموعة الإرهابية الوكيلة لإيران


وكانت وكالة الإعلام الروسية قد نقلت عن سيرغي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي قوله، الأربعاء، إن روسيا والولايات المتحدة اتفقتا على تمديد معاهدة "نيو ستارت"، وفقا لشروط موسكو. نيو ستارت


ليفانت- الحرّة


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!