الوضع المظلم
الثلاثاء ١٦ / أغسطس / ٢٠٢٢
Logo
  • بوتين يحذر الناتو من إقامة بنية تحتية في السويد وفنلندا

بوتين يحذر الناتو من إقامة بنية تحتية في السويد وفنلندا
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. © Mikhail Tereshchenko/TASS

عقب الإعلان عن التحضير لانضمامهما إلى التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة، وجّه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تهديداً بأن بلاده سترد بالمثل إذا أقام حلف شمال الأطلسي بنية تحتية في فنلندا والسويد.

وشدد سيد الكرملين، على عدم استبعاده أن تشهد علاقات موسكو مع هلسنكي وستوكهولم توترا بسبب انضمامهما إلى الحلف الدفاعي.

اقرأ أيضاً: السويد تطمئن مواطنيها عقب دعوة تركيا لتسليم مطلوبين لديها

مضيفاً في حديث أوردته وكالة الأنباء الروسية الرسمية، الأربعاء، ألا مشكلة لديه بانضمام البلدين، مبيناً أن لروسيا خطط أخرى حال واجهت أي تهديد.

أتى ذلك إبان توقيع مذكرة الانضمام للناتو بين تركيا وفنلندا والسويد، تمهيداً لانضمام الدولتين الاسكندنافيتيين للحلف.

وكان قد تقدم البلدان الاسكندينافيان خلال مايو الماضي، بطلب الانضمام للحلف، متخليين عن سنوات طويلة من سياسة الحياد، عقب تنامي القلق جراء الصراع الروسي الأوكراني.

أما حول العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، فأشار بوتين إلى أنها تتقدم وتحقق غاياتها، زاعماً أن الأهداف لم تتغير، بل من المحتمل تعديل "التكتيكات"، مشيراً إلى أنها ليست محددة الوقت، مبيناً أن الهدف الرئيس هو تحرير دونباس والحصول على ضمانات أمنية.

جاء ذلك في حين شهدت الأيام الأخيرة تكثيفاً للضربات الجوية الروسية في مناطق بعيدة نسبياً عن الشرق الأوكراني، عقب أسابيع من اندلاع معارك شرسة في إقليم دونباس، حيث سلطت القوات الروسية تركيزها على مدى الأسابيع الماضية القصف والقتال في لوغانسك ودونيتسك بغية السيطرة على كامل حوض دونباس، وفتح ممر بري بين الشرق وشبه جزيرة القرم التي استولت عليها في 2014.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!