الوضع المظلم
الخميس ١٨ / أغسطس / ٢٠٢٢
Logo
  • بوتين وأردوغان يتفقان على "مكافحة الإرهاب في سوريا"

بوتين وأردوغان يتفقان على
صورة وزعها المكتب الإعلامي للرئاسة التركية في 29 أيلول/سبتمبر 2021 يظهر فيها الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين بعد لقائهما في المقرّ الرسمي للرئاسة الروسية في سوتشي © أ ف ب/أرشيف

أصدر الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان بياناً مشتركاً عقب اجتماع ثنائي بينهما استمر أربع ساعات يوم الجمعة في منتجع سوتشي على البحر الأسود، أكدا فيه عزمهما على التعاون في مواجهة التنظيمات الإرهابية بسوريا.

وتضمن البيان إشارة لتأكيد الزعيمين "تصميمهما على التنسيق والتضامن في محاربة كل التنظيمات الإرهابية" بسوريا.

كما اتفق الطرفان على اتخاذ خطوات لزيادة حجم التجارة وتلبية توقعات الطرفين بشأن قضايا الاقتصاد والطاقة.

وتنفذ أنقرة عمليات في شمال سوريا منذ عام 2016، واستولت على مئات الكيلومترات من الأراضي واستهدفت وحدات حماية الشعب الكردية السورية، رغم معارضة موسكو.

وأكد الرئيسان في بيان مشترك عقب الاجتماع الثنائي عزمهما على "التعاون ضد التنظيمات الإرهابية في سوريا".

وكان بوتين حذر أردوغان بوضوح الشهر الماضي في طهران من أي عملية عسكرية جديدة في سوريا ضدّ مقاتلي حزب العمال الكردستاني وحلفائه.

ويرى المحللون أن هذا التوتر المتجدد يندرج ضمن "التعاون التنافسي" الذي يحكم العلاقة بين الرئيسين منذ عشرين عاماً.

وكتبت أصلي أيدن تاش باش العضو في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية مؤخراً أن "حرب روسيا ضد أوكرانيا أعادت الصورة التي تريدها تركيا لنفسها، صورة الطرف الجيوسياسي الرئيسي الفاعل، وأعادت أردوغان إلى المقدمة". 

وتوسطت تركيا في اتفاق وقعته أوكرانيا وروسيا والأمم المتحدة في إسطنبول الشهر الماضي استؤنفت بموجبه صادرات الحبوب من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود بعد أشهر من الحظر.

اقرأ أيضاً: بوتين وأردوغان في سوتشي.. أوكرانيا وسوريا على قائمة المباحثات

وشدد الزعيمان على ضرورة "التنفيذ الكامل لاتفاق إسطنبول، بما في ذلك تصدير الحبوب والأسمدة والمواد الخام الروسية دون عوائق".

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك للصحفيين بعد المحادثات إن الرئيسين اتفقا أيضا على تحويل جزء من مدفوعات الغاز الروسي إلى الروبل.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!