الوضع المظلم
الجمعة ١٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
بلينكن وماس يناقشان مُواجهة الصين وروسيا
روسيا والصين

أشار وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الألماني، هايكو ماس، إلى معارضة الولايات المتحدة لمشروع "السيل الشمالي-2" لضخ الغاز الروسي إلى ألمانيا.


وأتى في بيان للخارجية الأمريكية في أعقاب الاتصال، أنّ الوزيرين ناقشا "أهمية التعاون عبر المحيط الأطلسي للتعامل مع التحديات التي تمثلها الصين وروسيا، واتخاذ الإجراءات للمساعدة في وقف التصعيد في الشرق الأوسط وكذلك ضمان انسحاب القوات من أفغانستان بشكل منظم".


اقرأ أيضاً: روسيا تتهرّب من مساعدة أرمينيا.. بوجه التصعيد الأذربيجاني


ولفت بلينكن إلى "أهمية تمسك الولايات المتحدة بالتعاون مع الحلفاء والشركاء لمواجهة الجهود الروسية الرامية إلى تقويض أمننا المشترك، متطرقاً في هذا الصدد إلى أن الولايات المتحدة تعارض مشروع خط الأنابيب "السيل الشمالي-2".


واستهدفت الولايات المتحدة المشروع الذي يفترض مد خط أنابيب الغاز من روسيا إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق، بفرض عقوبات على الشركات والسفن المشاركة في تنفيذه، بيد أن الجانبين الروسي والألماني أكدا عزمهما استكمال المشروع، مشيرين إلى أنّه مشروع تجاري بحت.


روسيا وأمريكا


وكانت قد ذكرت صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية، في السابع من أبريل الماضي، أنّ البيت الأبيض يناقش تعيين مبعوث خاص ليقود الجهود الدبلوماسية الأمريكية لإنهاء مشروع "السيل الشمالي-2" الخاص بضخ الغاز الروسي إلى ألمانيا.


وأوردت "بوليتيكو" عن مسؤولين أمريكيين سابقين وحاليين ذكرهم، أن مستشار الأمن القومي، جيك ساليفان، عرض تلك المهمة على آموس هوكستين، الذي كان مبعوثاً خاصاً ومنسقاً لشؤون الطاقة الدولية في إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق، باراك أوباما، ومستشاراً مقرباً من الرئيس الراهن جو بايدن.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!