الوضع المظلم
الخميس ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
بلينكن: الوقت حان لسحب القوات من أفغانستان
الولايات المتحدة - أفغانستان

كشف وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أنّ الولايات المتحدة ستعمل مع غيرها من دول حلف شمال الأطلسي بغية إعداد خطة لسحب قواتها من أفغانستان.


وأكد بلينكن في تصريح أدلى به اليوم الأربعاء، في العاصمة البلجيكية بروكسل، على أنّ الوقت حان لسحب القوات من أفغانستان، مشدداً على أنّ الرئيس جو بايدن سيلقي كلمة بهذا الخصوص في غضون ساعات.


اقرأ أيضاً: تقرير: بعد الانسحاب الأمريكي.. مخاوف من سيطرة طالبان على أفغانستان


في الوقت عينه، لفت وزير الخارجية الأمريكي إلى أهمية أن تنسحب قوات الولايات المتحدة وغيرها من دول الناتو من أفغانستان، بحلول 11 سبتمبر القادم، بالقول: "حققنا معا الأهداف المطروحة، والآن حان الوقت لإعادة قواتنا إلى الوطن".


وبيّن بلينكن أنّه وصل بروكسل بغية العمل بشكل وثيق مع دول الناتو وأمينه العام ينس ستولتنبرغ على المبدأ الذي انتهجه الحلفاء منذ البداية، وهو يرمي إلى نشر وسحب القوات وتبني أي تغيرات معا.


مستكملاً: "سنعمل عن كثب جداً في الأسابيع والأشهر القادمة على سحب قواتنا من أفغانستان بشكل آمن ومدروس ومنسق"، فيما من المزمع أن يبحث وزراء خارجية ودفاع دول حلف شمال الأطلسي افتراضياً في وقت لاحق من اليوم خططهم بشأن أفغانستان.


أفغانستان


هذا وكانت قد ذكرت صحيفة "تايمز" البريطانية، أنّ لندن ستسحب غالبية قواتها من أفغانستان، وذلك عقب أنباء عن نية واشنطن سحب قواتها من هناك، بحلول الـ11 من سبتمبر 2021.


وذكرت الصحيفة أنّ بريطانيا وضعت خطة لتسليم الأكاديمية العسكرية في كابل للحكومة الأفغانية، حيث تساهم القوات البريطانية في تدريب الجنود الأفغان، وتبعاً للصحيفة، يوجد قرابة 750 جندياً بريطانياً في أفغانستان كانوا سينفذون مهمة صعبة دون دعم أمريكي نتيجة الاعتماد على القواعد والبنية التحتية الأمريكية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!