الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٩ / نوفمبر / ٢٠٢٢
Logo
بلينكن: الكرة في ملعب إيران.. لكن ليس لوقت طويل
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن. أرشيفية.

نبّه أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأميركي، إيران من جديد، من أن الوقت بدأ ينفد لعودتها إلى الاتفاق النووي، معداً أنّ الكرة في ملعب الإيرانيين.


 وخلال تصريح صحافي أعقب محادثات أميركية-أوروبية في بيتسبرغ، صرح بلينكن "الكرة في ملعبهم، لكن ليس لوقت طويل"، مردفاً: "المجال المتاح محدود، وبدأ يتقلّص".


اقرأ أيضاً: إيران تستنفر على حدود أذربيجان وتركيا.. وسط تبادل للاتهامات

كما أكد بلينكن على أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن جاهز لإعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق الذي وقع في 2015، ونصّ على كبح البرنامج النووي الإيراني، في مقابل رفع العقوبات عن إيران.


ولفت بلينكن إلى إنّ "مجرد العودة إلى التقيّد ببنود الاتفاق في مرحلة معيّنة لن يكون كافياً للاستفادة مجدّداً من منافعه بسبب التقدّم الذي حقّقته إيران" على صعيد برنامجها النووي.


مشيراً إلى أن الإدارة الأميركية انخرطت "بحسن نية على مدى أشهر" في فيينا ضمن مباحثات غير مباشرة مع إيران حول العودة إلى التقيّد ببنود الاتفاق.


محادثات فيينا

وطلبت طهران تعليق المحادثات في يونيو الماضي، نتيجة انتقال الرئاسة من حسن روحاني الذي أيّد الاتفاق وسعى إلى تحسين علاقات بلاده مع الغرب، إلى المحافظ المتشدّد ابراهيم رئيسي، فيما لم يجري تحديد أي موعد لاستئناف المحادثات النووية، على الرّغم من إعلان رئيسي تأييده للجهود الدبلوماسية الرامية لرفع العقوبات عن بلاده.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!