الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • بـابتعاث جنود إضافيين.. واشنطن تسعى لانسحاب آمن من أفغانستان

بـابتعاث جنود إضافيين.. واشنطن تسعى لانسحاب آمن من أفغانستان
الانسحاب الأمريكي من العراق

ضمن بيان صادر عن الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم السبت، أعلن نشر 5 آلاف جندي إضافي في أفغانستان، "للتأكد من أننا يمكن أن يكون لدينا انسحاب منظم وآمن من الأفراد الأمريكيين وغيرهم من أفراد التحالف، وإجلاء منظم وآمن للأفغان الذين ساعدوا قواتنا خلال مهمتنا وتقدم حركة طالبان المعرضة لخطر خاص". واشنطن 


وكشف بايدن كذلك عن جملة من الإجراءات التي ترمي إلى تهدئة الوضع الحالي في أفغانستان، بما في ذلك توجيه مجتمع الاستخبارات "لضمان أننا سنحافظ على القدرة واليقظة لمواجهة التهديدات الإرهابية المستقبلية من أفغانستان".


اقرأ أيضاً: طالبان تتوسع في أفغانستان و تسيطر على هلمند وغور

والقى بايدن بمهمة دعم الرئيس الأفغاني أشرف غني، على وزير الخارجية أنتوني بلينكن، ونقل لممثلي طالبان في الدوحة "أن أي عمل من جانبهم على الأرض في أفغانستان، من شأنه أن يعرض الأفراد الأمريكيين أو مهمتنا هناك للخطر، سيقابل برد عسكري أمريكي سريع وقوي".


كما كلف السفيرة تريسي جاكوبسون بمتابعة جهود "معالجة ونقل المتقدمين الأفغان للحصول على تأشيرة الهجرة الخاصة وحلفاء أفغان آخرين"، قائلاً: "عندما توليت المنصب، ورثت صفقة أبرمها سلفي (دونالد ترامب)- والتي دعا إليها طالبان لمناقشتها في منتجع كامب ديفيد عشية 11 سبتمبر/ أيلول 2019 - تٌركت طالبان في أقوى موقع عسكريًا منذ عام 2001 وفرضت 1 مايو/ أيار 2021 الموعد النهائي للقوات الأمريكية"، للخروج من البلاد.


 

طالبان تتوسع في أفغانستان و تسيطر على هلمند وغور

وأردف بايدن: "قبل وقت قصير من مغادرته منصبه (يقصد ترامب)، قام أيضاً بخفض عدد القوات الأمريكية إلى 2500 جندي كحد أدنى، لذلك، عندما أصبحت رئيساً، واجهت خياراً - متابعة الصفقة، مع تمديد قصير لإخراج قواتنا وقوات حلفائنا بأمان، أو تكثيف وجودنا وإرسال المزيد من القوات الأمريكية للقتال مرة أخرى في صراع أهلي آخر".


وأستكمل: "كنت الرئيس الرابع الذي يترأس وجود القوات الأمريكية في أفغانستان - جمهوريان وديمقراطيان - لن أمرر هذه الحرب إلى خامس" رئي، ويتضمن إعلان الرئيس بايدن أنه أتاح ببعث 5 آلاف جندي إلى أفغانستان، بما في ذلك القوات الموجودة بالفعل على الأرض في البلاد.


وأيد بايدن يوم السبت، نشر إضافي مباشر لكتيبة قوامها 1000 جندي من الفرقة 82 المحمولة جواً مباشرة في كابول، عوضاً عن موقعهم الأصلي في الكويت، وسيرفع ذلك القرار


العدد الإجمالي للقوات الأمريكية في كابول إلى 5 آلاف جندي، فيما كان البنتاغون قد أعلن في وقت سابق، أن 3 آلاف جندي في طريقهم، وقرابة 1000 جندي موجودون بالفعل في كابول منذ بعض الوقت.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!