الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بغداد تصدر مذكرات اعتقال لقتلة الهاشمي والمتظاهرين

بغداد تصدر مذكرات اعتقال لقتلة الهاشمي والمتظاهرين
هشام الهاشمي (مصدر الصورة - فرانس برس)

أفاد رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق، اليوم الخميس، عن صدور مذكرات اعتقال بحق متهمين بقتلة المحلل السياسي "هشام الهاشمي"، الذي اغتيل في 6 يوليو 2020.


وقال "فائق زيدان"، في تصريح صحفي، إن "القضاء أصدر مذكرات قبض بحق المتهمين بقتل "هشام الهاشمي". كما أصدر القضاء العراقي، أحكام إعدام بحق ضباط في القوات الأمنية، متهمين بقتل المتظاهرين.



العراق


يشار إلى أنه منذ أكثر من عام، تحاول منظمات حقوقية ومدافعين عن حقوق الإنسان، معرفة نتائج التحقيقات، حول قتلة المتظاهرين، من أجل محاسبتهم.


تجدر الإشارة، أن الباحث الأمني العراقي "هشام الهاشمي"، هو مؤرخ وباحث في الشؤون الأمنية والاستراتيجية والجماعات المتطرفة، ومختصّ بملف تنظيم داعش وأنصاره، اغتيل في السادس من يوليو 2020 أمام منزله في بغداد.


وتتهم مجموعة من الناشطين العراقيين، المليشيات المسلحة الموالية لإيران بارتكاب جريمة قتل الهاشمي، تم تداول معلومات سابقة بأن الشخصية المثيرة للجدل "أبو علي العسكري"، سبق وأن هدد هشام الهاشمي بأن حياته معرضة للخطر، وفقاً لقناة العربية.


وفي أكتوبر 2019، سقط مئات القتلى من المحتجين والناشطين العراقيين، إثر اشتباكات اندلعت خلال التظاهرات مع القوات الأمنية العراقية، كما هناك العشرات من مجهولي المصير، بعد ورود معلومات لعائلاتهم بخطفهم.


ليفانت - العربية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!