الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • بغداد تتحضّر لاستضافة مؤتمر للتعاون بمشاركة عربية ودولية

بغداد تتحضّر لاستضافة مؤتمر للتعاون بمشاركة عربية ودولية
بغداد تتحضّر لاستضافة مؤتمر للتعاون بمشاركة عربية ودولية
يتحضر العراق في العاصمة بغداد، اليوم السبت، لاستضافة مؤتمر للتعاون والشراكة بمشاركة عربية ودولية.

ومن المرتقب أن يبحث المؤتمر مجموعة من الملفات الأمنية والسياسية والاقتصادية، حيث يشارك في المؤتمر زعماء، أبرزهم الرئيس الفرنسي والعاهل الأردني والرئيس المصري، ورئيسا وزراء الإمارات والكويت ووزراء خارجية.

وتطمح بغداد عبر المؤتمر، إلى التأكيد على إعادة دوره السياسي في المنطقة، وتشير مصادر بأن المجتمعين سيؤكدون على دعم الحكومة العراقية ومكافحة الإرهاب.

الرئيس الفرنسي يصل بغداد

وستتمحور المحادثات حول التطورات المتسارعة في أفغانستان وسيطرة حركة طالبان على البلاد، وبروز تنظيم داعش الذي تبنى الخميس اعتداء على مطار كابل، ما يعزّز المخاوف من تصاعد نفوذه مجددا، بعد أن تمّ دحره في العراق في 2017 وفي سوريا في 2018 بدعم من تحالف دولي بقيادة أميركية.

ووصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الجمعة، إلى العاصمة العراقية للمشاركة في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، وكان رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، في مقدمة مستقبلي الرئيس الفرنسي.

اقرأ أيضاً: وزير الخارجية العراقي يصل اليوم إلى موسكو

وسبق أن سلّم العراق دعوات رسمية لزعماء دول تركيا وإيران والسعودية ومصر والأردن وقطر والكويت والإمارات لحضور المؤتمر.

ونجحت حكومة الكاظمي في حزيران الماضي باستضافة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وملك الأردن عبد الله الثاني ببغداد ضمن قمة ثلاثية، وهي القمة الرابعة في مسار “آلية التنسيق الثلاثي” بين مصر والعراق والأردن، والتي أرجئت مرتين، الأولى عندما وقع حادث تصادم القطارين الدامي في مصر خلال مارس الماضي، والثانية إثر قضية “زعزعة الاستقرار” في الأردن في أبريل/ نيسان 2021.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!