الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بعد نسخ هليكوبتر.. الصين تنسخ منظومة أميركية مضادة للطائرات

بعد نسخ هليكوبتر.. الصين تنسخ منظومة أميركية مضادة للطائرات
بعد نسخ هليكوبتر.. الصين تنسخ منظومة أميركية مضادة للطائرات

وضع جيش التحرير الشعبي في الخدمة نظام دفاع جوي جديد على ارتفاعات منخفضة (SHORAD)، يبدو مشابهاً لنظام الدفاع الأمريكي SHORAD Stryker الذي تم نشره حديثا.


وفقًا لمقطع فيديو نشره تلفزيون الصين الحكومي (CCTV)، فإن نظام SHORAD الصيني الجديد، الذي يتكون من مضاد طائرات 35 ملم  إلى جانب صاروخين أرض - جو، مثبت على هيكل عربة مصفحة. عجلات فولاذية 8 × 8.


من حيث التصميم العام، يبدو نظام SHORAD الصيني مشابهاً لنظام Stryker IM-SHORAD الذي تم نشره منذ عهد قريب، الذي طورته General Dynamics و Leonardo DRS للجيش الأميركي.



وصفت صحيفة جلوبال تايمز الصينية المملوكة للدولة نظام شوراد الصيني بأنه "طُوِّرَ بشكل مستقل"، كتأكيد، ضد الأقاويل بأن الصين قد نسخت نفس التصميم والتصنيع الأجنبي في الصين.


يوفر نظام الدفاع الجوي الصيني شوراد، المجهز بأنظمة رادار متقدمة وأنظمة تحكم في الحرائق، ضمانات الدفاع الجوي اللازمة لوحداتهم الأرضية.


يمكن أيضاً نشر نظام SHORAD كوحدة قتالية قائمة بذاتها، وهي مزيّة يقال إنها تجعل نظام SHORAD الصيني أفضل من منافسيه في السوق. ومن المثير للاهتمام، أن اسم wᴇᴀᴘo لم يتم الكشف عنه في فيديو التلفزيون الصيني CCTV.


أنظمة الدفاع الجوي الصينية الجديدة SHORAD ، التي صنفتها الصِّحافة الصينية على أنها عالية الحركة وستوفر قدرات الدفاع الجوي اللازمة على ارتفاعات منخفضة لقوات المشاة والمشاة الآلية والمدفعية للقوات البرية لجيش التحرير الشعبي الصيني.


يمكن لنظام الدفاع الجوي SHORAD منخفض الارتفاع مواجهة تهديدات طائرات العدو، ولا سيما الطائرات الهجومية والطائرات دون طيار والمروحيات المسلحة. من حيث الأفراد، ستكون SHORAD هي العامل الرئيس لكتائب الدفاع الجوي (شركة) من ألوية المشاة الصينية.


صرّح المهندس العام لـ SHORAD من شركة China South Industry Corporation (المملوكة للدولة) لـ Global Times: "لقد قمنا بدمج وظائف الكشف والتتبع والهجوم في النظام ويمكنه إكمال جميع هذه المهام، حتى في أثناء تنقله."



نظام الدفاع الجوي على ارتفاع منخفض هو نظام مضاد للطائرات مصمم لإسقاط طائرات العدو المحلّقة على ارتفاع منخفض مثل طائرات الهليكوبتر وطائرات الدعم القريبة مثل الأمريكية A-10 wᴀʀтнoԍ، والطائرة السوفيتية Su-25 والطائرات دون طيار على ارتفاعات منخفضة.


أنظمة SHORAD متحركة إلى حد بعيد، ومثبتة على هيكل عربة عسكرية مجنزرة أو بعجلات؛ يمكن أن تتحرك بوحدات ميكانيكية، مما يخلق دفاعات جوية على ارتفاعات منخفضة لهذه القوات.


عادةً ما تجمع هذه الأنظمة بين المدفعية والصواريخ سريعة الإطلاق(أو مجرد مدفعية أو صواريخ)؛ عادةً ما تستخدم أنموذجات المدفعية المضادة للطائرات المجهزة على SHORAD مدافع من العيار المتوسط ​​أو الصغير، التي يمكنها مهاجمة الأهداف الجوية، وعند الحاجة، يمكن أن توفر دعماً نارياً مباشراً للمفارز الأرضية.


اقرأ المزيد: لا مكان لخطاب الزعيم وصواريخه في احتفالية استقلال البلاد

جُهّز SHORAD بصواريخ مضادة للطائرات منخفضة الارتفاع، وأحياناً صواريخ الدفاع الجوي المحمولة (MANPAD). التصميم النموذجي هو أن السيارة مجهزة بأجهزة استشعار مثل الرادار وأنظمة المراقبة الكهروضوئية، التي تساعد على اكتشاف الأهداف وتوجيه نظام wᴇᴀᴘoɴ للمركبة.


أصبح استخدام مجموعة متنوعة من طائرات الدون دون طيار المسلحة والنوع الانتحاري منها تهديدًا يُنذِرُ بالخطر لأي قوة برية أو بحرية. أوضح مثال على ذلك هو الصراع الأخير في ناغورنو كاراباخ بين آمينيا وأذربيجان أو الهجمات الأخيرة لإيران على سفن تجارية في المحيط الهندي وبحر العرب.


لذلك، في مواجهة تهديد الطائرات دون طيار، تمت إعادة تجهيز أنظمة الدفاع الجوي على ارتفاعات منخفضة لحماية القوات القتالية من تهديد الطائرات دون طيار.


 

ليفانت نيوز _ Tinnhanhtv

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!