الوضع المظلم
الثلاثاء ٣١ / يناير / ٢٠٢٣
Logo
  • بعد غياب عامين.. الأمريكيون في الرقة للمرة الأولى

بعد غياب عامين.. الأمريكيون في الرقة للمرة الأولى
الرقة

قالت قناة روسيا اليوم، في خبر لها، نقل عن مصدر عسكري مطلع، أن وفدا رفيع المستوى من التحالف الدولي والجيش الأمريكي، توجه لزيارة مدينة الرقة للمرة الأولى منذ سنتين، والتقى مع قيادات قوات سوريا الديمقراطية لتجديد الدعم لـ"قسد".


وطالت زيارة الوفد العسكرية على مدار يومين في مدينة الرقة، حيث بحث الطرفان القضايا العسكرية المرتبطة بدعم الاستقرار والامن في منطقة حوض الفرات، علما أن واشنطن سحبت قواتها من الرقة في أكتوبر 2019، بالتوازي مع بدء تركيا عدواناً عسكرياً على مناطق شمال سوريا تحت مسمى "عملية نبع السلام"، التي انتهت باحتلال مدينتين سوريتين، هما تل أبيض ورأس العين.


اقرأ أيضاً: شمال سوريا.. قوات التدخل السريع تعتقل قيادياً في داعش

وعلى مدى الأعوام الماضية، ساد الشارع في شمال شرق سوريا، ومن مختلف المكونات السورية، تخوف من أن تنسحب واشنطن فجأة وتترك مناطقهم عرضة للغزو التركي المليشيات المسلحة التابعة لها، والتي تسمي نفسها بـ"الجيش الوطني السوري"، مثلما حصل سابقاً.


ولكون السياسة الأميركية في سوريا متخبطة وغير واضحة المعالم والبوصلة، يظن مراقبون للمشهد أن موسكو هي اللاعب الأبقى في سوريا، وهو ما يحتم ربما، على قوات سوريا الديمقراطية والإدارة الذاتية، البحث عن حلول وتوافقات مع النظام السوري.


لأول مرة بعد انسحابها.. واشنطن تسيّر دوريات لها على الحدود مع تركيا

ولا يخفي بعض السكان شمال شرق سوريا، خيبة أملهم في أن تكون إدارة بايدن مختلفة عن إدارة ترامب في ملف السياسات الخارجية، خاصة وأن التردد والارتباك لا زالا هما سيد الموقف لدى واضعي سياسة واشنطن في سوريا.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!